دولي

وصفها ترامب بـ"الفوضى"... الاحتجاجات تهزّ الجامعات الأميركية

وصفها ترامب بـ

اشتّدت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة على الحرب في غزة واتّسع نطاقها خلال الأسبوع الماضي، مع إقامة عدد من المخيّمات الآن في جامعات منها كولومبيا وييل ونيويورك. واستدعت جامعات عدّة الشرطة لاعتقال متظاهرين.

وأصدر الطلاب في الجامعات التي اندلعت فيها الاحتجاجات دعوات لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وغيرها من الشركات المستفيدة من الحرب، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرّضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب الاحتجاج.

من هم المتظاهرون؟

اجتذبت الاحتجاجات المؤيّدة للفلسطينيين طلاباً وأعضاء هيئة التدريس من خلفيات مختلفة تشمل الديانتين الإسلامية واليهودية. ومن المجموعات المنظّمة للاحتجاجات "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" و"الصوت اليهودي من أجل السلام".

وشهدت المخيّمات أيضاً إقامة صلوات بين الأديان وعروض موسيقية، فضلاً عن مجموعة متنوّعة من برامج التدريس.

وأنكر المنظّمون مسؤوليتهم عن العنف ضد المتظاهرين المؤيّدين لإسرائيل أو تأييدهم له، غير أن بعض الطلاب اليهود قالوا إنّهم يشعرون بعدم الأمان في الحرم الجامعي وبالقلق من الهتافات التي يعتبرون أنّها معادية للسامية.

ماذا كان رد السلطات؟

اتّخذ القائمون على إدارة الجامعات وسلطات إنفاذ القانون إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات.

فقد أوقفت جامعة كولومبيا وكلية بارنارد التابعة لها عشرات الطلاب المشاركين في الاحتجاجات. وأُلقي القبض على أكثر من 100 متظاهر في كولومبيا، حيث استدعت رئيسة الجامعة مينوش شفيق شرطة نيويورك لإخلاء المخيّم بعد يوم من إدلائها بشهادتها أمام لجنة بمجلس النواب. ولفتت إلى أن المخيّم انتهك القواعد المناهضة للاحتجاجات غير المصرّح بها.

واعتقلت شرطة ييل أكثر من 60 متظاهراً يوم الإثنين، بعد أن منحتهم "فرصاً عدّة للمغادرة وتجنّب الاعتقال"، بحسب الجامعة.

وأشارت إدارة شرطة نيويورك إلى أن الضباط اعتقلوا 120 شخصاً في جامعة نيويورك في وقت متأخر من يوم الإثنين. وذكر مسؤولو الجامعة أنّهم طلبوا تدخّل الشرطة لأن المتظاهرين لم يتفرّقوا وكانوا "يؤثّرون على سلامة وأمن مجتمعنا".

ما هو التأثير على الحياة العادية في الحرم الجامعي؟

بعد عقد جميع الفصول الدراسية افتراضياً يوم الإثنين، أعلنت جامعة كولومبيا أنّها ستعتمد نظام دراسة مختلطاً من الحضور الشخصي والافتراضي لبقية الفصل الدراسي. وقالت شفيق في بيان إنّها لن تسمح لأي مجموعة بتعطيل حفل التخرّج.

وألغت جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية في هومبولت الحضور الشخصي حتى اليوم الأربعاء بعد أن تحصّن طلاب في مبنى إداري وطالبوا الجامعة بالكشف عن جميع العلاقات مع إسرائيل وقطع العلاقات مع جامعاتها.

وأكّدت جامعة ميشيغان أنّها ستسمح بحرّية التعبير والاحتجاج السلمي في احتفالات التخرّج في أوائل أيار (مايو)، لكنّها ستوقف "التعطيل الكبير" للدراسة.

كيف يستجيب القادة السياسيون؟

قال الرئيس الديموقراطي جو بايدن، الذي انتقده المتظاهرون لتزويده إسرائيل بالتمويل والأسلحة، للصحافيين يوم الإثنين إنّه يستنكر "الاحتجاجات المعادية للسامية" و"أولئك الذين لا يفهمون ما يحدث مع الفلسطينيين".

ووصف الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشّح الجمهوري لانتخابات عام 2024، الاحتجاج في الحُرم الجامعية بأنّه "فوضوي".

يقرأون الآن