دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين خلال مراسم تنصيبه: ستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى (فيديو)

بوتين خلال مراسم تنصيبه: ستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى (فيديو)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

شهدت موسكو، اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسًا للبلاد للمرّة الخامسة.

وبعد أداء اليمين الدستورية، قال الرئيس بوتين في كلمةٍ له: "في هذه اللحظات، أشكر من قلبي كل المواطنين في جميع أنحاء روسيا، وكذلك أنحني إجلالًا أمام المدافعين عن روسيا ومن يحاربون في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا".


وأشار بوتين إلى أن "الدستور ينص على حماية الشعب الروسي، وهي مسؤولية كبيرة، حددت عملي في السابق، وسوف تحدد عملي في المستقبل. ستبقى مصالح روسيا أولوية قصوى، وستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى".

وأضاف: "في هذه المرحلة التي نواجه فيها تحديات جسيمة، نفهم أهمية وضرورة الدفاع عن مصالحنا الوطنية على نحو أقوى. كلي ثقة أننا سنتجاوز كل التحديات، وسندافع عن حريتنا وتقاليدنا وقيمنا وسنتوحد جميعًا شعبًا وسلطة من أجل هذه الأهداف".

مراسم تنصيب فلاديمير بوتين

وأكد بوتين أنه "سنبقى منفتحون للتعامل مع كل الدول التي ترى في روسيا شريكًا موثوقًا، وهي الأغلبية العالمية. نحن لا نرفض التعامل مع الدول الغربية، إلّا أن العداء الذي يمارسونه ضدنا هو ما يعرقل ذلك. إن الحوار حول الأمن الإستراتيجي والإستقرار ممكن، ولكن ليس من منطق القوة، وإنما انطلاقًا من قواعد الندية".

وأشار إلى أنه "سنستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب، علينا أن نكتفي ذاتيًا، ونفتح مجالات جديدة أمام دولتنا كما حدث مرارًا في التاريخ، الذي نتعلم من دروسه دائمًا".

وشدّد الرئيس الروسي على أنه "لا بد أن يكون النظام الروسي متينًا وثابتًا ويضمن التطور التدريجي الممنهج ووحدة الشعب. وفي نفس الوقت فإن الإستقرار لا يعني الجمود، ويتعين علينا التكيف مع تحديات العصر، وتغيرات المجتمع المبنية على قيم الإخلاص والإلتزام والولاء".


وقال: "سنفعل كل ما بوسعنا لتربية الأجيال الجديدة التي ستحافظ على تقاليد كل الشعوب الروسية. فروسيا دولة الحضارة الموحدة والثقافة متعددة القوميات والأعراق"، لافتًا إلى أنه "سأعمل كل ما بوسعي للدفاع عن الوطن بكل إخلاص، وتقع علينا مسؤولية الحفاظ على تاريخ ألف عام من الحضارة".

الرئيس الروسي

الكرملين

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الأفكار الواردة في خطاب تنصيب الرئيس الروسي "هي من إعداد الرئيس".

وقال بيسكوف: "بالطبع المختصون يساعدون في صيغة الخطاب، لكن الأفكار الرئيسية الواردة في الخطاب هي من تأليف الرئيس".

وكان بوتين قد فاز في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة بدعم أكثر من 87 في المئة من أصوات الناخبين.

يقرأون الآن