مشاهد نادرة لسماء أوروبا تحت

غطت أضواء العاصفة الشمسية "الشديدة"، التي ضربت الغلاف الجوي سماء عدد من الدول في النصف الشمالي من الأرض، في مشهد وصف بـ"النادر".

وقد حرص عدد من الأشخاص خاصة في أوروبا، على التقاط صور وفيديوهات لتوثيق مشهد العروض الضوئية النادر في السماء، وهو الحدث الذي لم يسجل منذ سنة 2003.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو منتشرة على منصة "إكس" سماء عدد من الدول الأوروبية، وقد حولتها أضواء الشمال أو ما يعرف أيضًا، بالشفق القطبي إلى اللون الزهري والبنفسجي والأخضر.

تعتبر الشمس السبب الرئيس في حدوث ظاهرة الشفق القطبي، حيث تقذف حقلا مغناطيسيا، خلال ما يعرف بـ "الانفجارات الشمسية" التي تتجه نحو الأرض عبر الرياح الشمسية، وعندما يصل هذا الحقل المغناطيسي إلى الغلاف الجوي لكوكب الأرض، فإنه يجد مقاومة شديدة تتسبب في إتلاف الرياح الشمسية وتبديدها.

وتؤدي هذه الظاهرة إلى توهج الجزء الخارجي من الغلاف الجوي فوق منطقتي القطبين الشمالي والجنوبي، وتظهر ألوان زاهية تغطي مساحات كبيرة في السماء.

وقد أدى انفجار كبير في قرص الشمس إلى إطلاق عاصفة مغناطيسية أرضية في الغلاف الجوي للأرض يوم الجمعة، حيث من الممكن أن تتداخل مع شبكات الكهرباء ونظم الاتصالات والملاحة، مع إمكانية استمرار تأثيرات العاصفة خلال نهاية الأسبوع وتأثيرها على المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.


يقرأون الآن