الإمارات.. الأولى إقليميًا بمؤشر تنمية السياحة والسفر

حلّت دولة الإمارات في المرتبة الأولى إقليميًا والمرتبة 18 عالميًا في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2024 الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي، لتحقق تقدمًا بمقدار 7 مراكز مقارنةً بالمرتبة الـ25 عالميًا في العام 2019.

ويقيس التقرير الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي، العوامل والسياسات التي تسهم في خلق بيئة مستدامة ومرنة لقطاع السفر والسياحة الذي بدوره يعزز من المسيرة التنموية للدولة، حيث يصنف اقتصاد 119 دولة وفقًا لخمسة مؤشرات فرعية يتفرع منها 17 محورًا، و102 مؤشر.

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات جاءت في المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر توفير بيانات السفر والسياحة، وفي محور "البنية التحتية لقطاع النقل الجوي"، وفي المرتبة الثانية عالميًا في مؤشر البنية التحتية والخدمات، وفي المرتبة الثالثة عالميًا في مؤشر شمولية بيانات السفر والسياحة، وكذلك في مؤشر كفاءة خدمات النقل الجوي، وفي مؤشر السياسات والظروف الممكّنة للسياحة والسفر.

إضافةً إلى ذلك، أظهر التقرير أن الدولة حصلت على المرتبة الأولى عالميًا في 6 مؤشرات، ومن ضمن الخمس الأوائل في 15 مؤشرًا، وكذلك من ضمن العشر الأوائل في 27 مؤشرًا، كما حققت الدولة تقدمًا في 32 مؤشرًا من إجمالي المؤشرات التي شملها التقرير.

يُذكر أن القطاع السياحي الإماراتي حقق نموًا كبيرًا بنسبة 26 في المئة في العام 2023 مقارنةً بعام 2022 ومتخطيًا مستويات عام 2019 بنسبة 14 في المئة ، لتصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة لنحو 220 مليار درهم أي ما يعادل 11.7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للدولة، ومن المتوقع أن ترتفع مساهمته في الإقتصاد الوطني في العام 2024 لتصل إلى 236 مليار درهم أي ما يعادل 12 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للدولة، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن "المجلس العالمي للسفر والسياحة".

يقرأون الآن