مشروع الفاو الكبير

كشفت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأربعاء، عن إنجاز 94 في المئة من أرصفة مشروع الفاو الكبير، فيما أشارت إلى أن موعد استلام جميع الأرصفة في المشروع ستكون في نهاية العام الحالي.

وقال مدير عام الشركة فرحان الفرطوسي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "النفق المغمور في الميناء سيتم اكمال الصب فيه خلال أربعة أيام"، مشيرًا إلى أن "ساحة الحاويات سيتم اكتمال الردم فيها في نهاية العام الجاري، أمّا الطريق داخل الميناء فممكن السير عليه في غضون أشهر قليلة".

وأضاف أن "الأرصفة الأربعة اكتملت ولم يتبق الكثير لاكتمال جميع الأرصفة سوى تغليف المنحدرات بالحجر إضافةً إلى ربط الأرصفة بساحة الحاويات من خلال الجسور"، موضحًا أن "نسبة الإنجاز فيها بلغت 94 في المئة وسيتم استلامها في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الحالي".

وبين الفرطوسي أن "ساحة الحاويات وصل الإنجاز فيها حوالي 75 في المئة أمّا الطريق الرابط بين ميناء الفاو ومنطقة ام قصر والذي يبلغ طوله 51 كم وصلت أعمال الاكساء للطبقة الأولى 41 كم".

ولفت إلى أننا "واعدنا رئيس الوزراء بأن يتم إكمال الاكساء بشهر تشرين الثاني/ نوفمبر كونه يمثل أهمية كبيرة وهو المقطع الأول لطريق التنمية".

ميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة. ومن المرجح أن تكون أعماق الميناء 19 متر ليستوعب أكبر السفن التجارية وضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

يقرأون الآن