دعوات لتحري هلال شهر ذي الحجة

عيد الأضحى

يترقب المصريون إعلان دار الإفتاء لموعد غرة شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك بعد صلاة المغرب غدًا الخميس.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معهد أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هلال شهر ذي الحجة يولد مباشرةً بعد حدوث الإقتران يوم غد الخميس.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، طه رابح، إن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكيًا تكون يوم الجمعة 2024/6/7م، فيما تكون وقفة عرفات لعام 1445هـ فلكيًا يوم السبت الموافق 15 حزيران/ يونيو 2024، ويكون عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأحد 16 حزيران/ يونيو 2024.

وقالت دار الإفتاء المصرية في حديثها عن هلال ذي الحجة 2024-1445، إن الشهر المبارك وبيان موعد عيد الأضحى سيكون يوم الخميس 6 حزيران/ يونيو 2024، والموافق 29 ذي القعدة 1445 هـ، موضحةً في بيان لها، أن موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى سيتم تحديده بعد صلاة مغرب الخميس المقبل، بعد أن يتم التأكد من رؤية الهلال.

السعودية

دعت المحكمة العليا في السعودية، عموم المسلمين في جميع ‏أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء ‏يوم غد الخميس.‏

وأهابت المحكمة، بعموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة ‏تحرّي رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم غد الخميس وأن ‏يقوم كل من يرى الهلال بالعين المجرّدة، أو بواسطة ‏المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو ‏الإتصال بأقرب مركزٍ، لمساعدته في الوصول إلى أقرب ‏محكمة.‏

يقرأون الآن