دولي

بايدن يلتقي زيلينسكي في فرنسا... وحزمة مساعدات

بايدن يلتقي زيلينسكي في فرنسا... وحزمة مساعدات

سيلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس اليوم الجمعة حيث سيقدّم له حزمة مساعدات في صورة أسلحة بقيمة 225 مليون دولار على هامش احتفالات ذكرى يوم الإنزال في الحرب العالمية الثانية.

وستكون هذه أول محادثات مباشرة بينهما منذ زيارة زيلينسكي لواشنطن في كانون الأول/ديسمبر، عندما واجه الرئيسان معارضة من الحزب الجمهوري لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا.

وسيجتمع الرئيسان مجدّداً الأسبوع المقبل في قمّة مجموعة الدول الصناعية السبع المقرر عقدها في إيطاليا حيث ستناقش الدول الغنية استخدام الأصول الروسية التي تم تجميدها بعد غزو أوكرانيا في مسعى لتوفير 50 مليار دولار لكييف.

وأدلى بايدن بتصريحات في نورماندي بفرنسا أمس الخميس ربط فيها بين الحرب العالمية الثانية والحرب الروسية على أوكرانيا من حيث الطغيان والاستبداد، واصفاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بالدكتاتور".

ولفتت مصادر إلى أن الأسلحة الجديدة التي تبلغ قيمتها 225 مليون دولار تشمل قذائف مدفعية وصواريخ للدفاع الجوي وغيرها من الأسلحة. وتسعى كييف جاهدة للدفاع عن خاركيف بعد هجوم بدأته موسكو في العاشر من أيار/مايو وسيطرت خلاله على بعض القرى في المنطقة.

وغيّر بايدن موقفة الأسبوع الماضي وسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية التي زوّدها بها لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تدعم الهجوم على خاركيف.

وأوضح نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر في واشنطن أمس الخميس أن الولايات المتحدة تحاول تلبية احتياجات أوكرانيا من الأسلحة.

يقرأون الآن