دولي

هاريس تشارك في قمة السلام الخاصة بأوكرانيا

هاريس تشارك في قمة السلام الخاصة بأوكرانيا

تشارك نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس، في قمة السلام الدولية الخاصة بأوكرانيا والتي ستبدأ اليوم ولمدة يومين في سويسرا حيث ستلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة أمام زعماء العالم.

وقال مسؤول أميركي للصحافيين، إنها ستؤكد على أن نتيجة الحرب في أوكرانيا تؤثر على العالم بأسره، وستدعو إلى دعم أكبر عدد ممكن من الدول لفكرة أن غزو روسيا ينتهك المبادئ التأسيسية لميثاق الأمم المتحدة وأنه يجب احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وأشار إلى أن "غياب روسيا لن يؤثر على القمة لكنه عبّر عن أسفه لقرار بكين"، متمنياً أن "يعبر الصينيون عن أنفسهم. إنهم يزعمون أنهم من المؤيدين بشدة للسيادة وسلامة الأراضي وهذه المبادئ وهم يسمحون لدولة يدعمونها بشدة، روسيا، بانتهاك هذه المبادئ".

وقال المسؤول: "الأمر متروك لقادة أوكرانيا لاتخاذ القرار بشأن كيفية وبأي شروط يمكن أن تنتهي هذه الحرب. مهمتنا، وما نحاول القيام به، هو وضعهم في موضع أفضل على ساحة المعركة لأي مفاوضات محتملة".

وستلتقي هاريس مع زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة.

وسيمثل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الولايات المتحدة في القمة غدا الأحد ويساعد في إنشاء مجموعات عمل بشأن إعادة الأطفال الأوكرانيين من روسيا وأمن الطاقة.

وتعتزم 92 دولة وثماني منظمات حضور القمة.


يقرأون الآن