دولي

ما هي أهم شروط قانون الجنسية الألماني الجديد؟

ما هي أهم شروط قانون الجنسية الألماني الجديد؟

بات في إمكان 12 مليون مقيم في ألمانيا القدرة على تقديم طلب للحصول على الجنسية، وبالتالي الحصول على جواز السفر العنابي والشهير بنسره الفيدرالي، بعدما دخل قانون الجنسية الجديد حيز التنفيذ فيها الخميس.

وتتيح الجنسية الألمانية لحامليها، مزايا عدة، بينها السفر بحرية تقريباً إلى غالبية دول العالم تقريباً، والإقامة والعمل في الدول الأوروبية، إضافة إلى حقوقهم السياسية كناخبين ومرشحين، لكن القانون الجديد وضع شروطاً حدد بها المستفيدين منه نتعرف إلى أبرزها:

1. مسار سريع

يمكن للمقيمين بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات، التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، بعد أن يؤدي «مجهوداً خاصاً للاندماج»، يمكنه التجنس بعد ثلاث سنوات: مهارات لغوية بمستوى عالٍ (C1، أي القدرة على التعبير بطلاقة)، ​​أو العمل التطوعي، أو التفوق في المدرسة والعمل. ولا يمكن للأجانب التقدم بطلب للحصول على الجنسية إلا بعد ثماني سنوات على أقرب تقدير.

2. الدخل

يجب على من يريد أن يصبح مواطناً ألمانيّاً، أن تكون لديه القدرة على إعالة نفسه، بما يعني عدم تلقي مساعدات من الدولة. وهنا يشدد القانون الجديد شروطه، بحيث سيكون حصول معدومي الدخل أو أصحاب الدخل المنخفض على الجنسية أكثر صعوبة في المستقبل.

3. لا جنسية للعنصريين ومعادي السامية

يعد الالتزام بالنظام الديمقراطي الحر المنصوص عليه في الدستور الألماني شرط أساسي على المتقدمين للحصول على جواز سفر ألماني، ما يعني استثناء معادي السامية أو العنصريين وغير ذلك من الأفعال المنافية للإنسانية.

وقد يفقد معارضو المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، والمتزوجون بأكثر من امرأة الفرصة في الحصول على جواز سفر ألماني.

4. ثقل التاريخ

ويراعي القانون الجديد الالتزام بالمسؤولية التاريخية الخاصة التي تتحملها ألمانيا، فعلى من ينال جنسيتها الالتزام بحظر شنّ الحروب العدوانية

5. سحب جواز السفر الألماني

ويسمح القانون الجديد بسحب جواز السفر من المتجنس في غضون عشر سنوات، في حال اكتشف أنه قدم معلومات كاذبة في عملية التجنيس. وسيفقد الجنسية كل من لم يأخذ الالتزام بالمسؤولية التاريخية لألمانيا على محمل الجد، على سبيل المثال بنشر رسائل كراهية معادية للسامية.

6. الجنسية المزدوجة للجميع

ويتيح القانون الجديد للمتجنس الإبقاء على جنسيته السابقة، وذلك بهدف استيعاب من يشعرون بروابط وثيقة مع بلدهم الأصلي، والذين يرون أن شروط المهارات اللغوية والتعليم والالتزام بالديمقراطية هي أكثر أهمية للاندماج، من امتلاك جواز سفر آخر غير الألماني.

7. تسهيلات للعمال للضيوف

وخفف القانون الجديد شروط تجنيس «العمال الضيوف»، الذين قدموا إلى ألمانيا الغربية بين عامي 1955 و1972، و«العمال المتعاقدين» في «ألمانيا الشرقية» سابقاً، وذلك كتكريم على مساهمتهم الكبيرة في تنمية وتطور البلاد. وتشمل التسهيلات المهارات اللغوية والإعفاء من اختبار التجنيس.

8. ميزات للأطفال

بإمكان الأطفال المولودين من أبوين أجنبيين حيازة الجنسية الألمانية، إذا أقام أحد الوالدين قانونياً في البلاد، لأكثر من خمس سنوات.

ولن يطبق قانون الجنسية الجديد بأثر رجعي، ما يعني أن الأطفال المولودين بعد 27 يونيو/حزيران 2024 فقط هم من يستفيدون من هذا الميزة.


يقرأون الآن