ليبيا... حكومة جديدة وخريطة طريق للانتخابات

اتفق أعضاء مجلس النواب والدولة الليبيين، اليوم الخميس، على تشكيل حكومة جديدة، ووضع خريطة طريق لاستكمال الإستحقاقات الضرورية بهدف الوصول للإنتخابات.

جاء هذا خلال اجتماع الأعضاء في القاهرة، بهدف الإتفاق على عملية سياسية تخرج ليبيا من أزماتها.

وأوضح البيان الختامي للإجتماع، أن اللقاء شهد الإتفاق على "التمسك بضرورة إجراء إنتخابات رئاسية وتشريعية وفق القوانين المتوافق عليها والصادرة عن مجلس النواب مع العمل على استمرار توسعة دائرة التوافق".

كما دعا الإجتماع إلى "تقديم مقترح خارطة الطريق من قبل أعضاء المجلسين باعتباره المسار الأساسي لاستكمال باقي الإستحقاقات الضرورية للوصول إلى الإنتخابات".

واتفق الحاضرون على: "تشكيل حكومة جديدة واحدة من خلال دعوة مجلس النواب للإعلان عن فتح باب الترشيح، والشروع في تلقي التزكيات ودراسة ملفات المترشحين لرئاسة حكومة كفاءات بقيادة وطنية تشرف على تسيير شؤون البلاد".

كما جاء في البيان أنه تمّ التوافق على: "ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لإنهاء حالة الإنقسام السياسي والمؤسساتي الذي يزيد من استشراء الفساد والغلاء والتدهور غير مسبوق للأوضاع المعيشية للمواطن".

ودعا البيان المجتمع الدولي لدعم التوافق الوطني واحترام سيادة القرار الوطني ووحدة وسلامة التراب الليبي، مشددًا على رفض مبدأ الإستيلاء على السلطة بحكم الأمر الواقع.

يقرأون الآن