دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بزشكيان يختار امرأة نائبة له... ويرشّح عباس عراقجي للخارجية

بزشكيان يختار امرأة نائبة له... ويرشّح عباس عراقجي للخارجية

نقلت شبكة "أخبار الطلبة" الإيرانية عن رئيس مجلس الشورى الإيراني قوله اليوم الأحد إن الرئيس مسعود بزشكيان رشّح عباس عراقجي لتولّي منصب وزير الخارجية.

من هو؟

عراقجي دبلوماسي برغماتي محنّك وكان يشغل منصب كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية من عام 2013 إلى عام 2021.

سبق وأن شغل منصب سفير إيران لدى تركيا واليابان، ومنصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ لمدّة عامين قبل أن يصبح المتحدّث باسم الوزارة في عام 2013 لفترة قصيرة.

وفي عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذاً في وزارة الخارجية وشغل مناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية.

وعراقجي حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت.

في السياق، أعلن رئيس البرلمان الإيراني أن بزشكيان رشّح محسن باكنجاد لتولّي منصب وزير النفط.

جاء ذلك في بث مباشر عرضته شبكة أخبار الطلبة الإيرانية لجلسة برلمانية.

وشغل باكنجاد منصب نائب وزير النفط للإشراف على الموارد الهيدروكربونية من عام 2018 إلى 2021.

وكان باكنجاد عضواً في مجلس إدارة شركة حقول النفط المركزية الإيرانية من عام 2000 إلى 2007. وعمل من عام 2005 إلى 2007 مديراً للتخطيط في الشركة، ثم شغل منذ ذلك وحتى عام 2013 منصب نائب مدير التخطيط المتكامل في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، وفقاً لشبكة أخبار وزارة النفط (شانا).

وحصل باكنجاد على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة طهران وعلى درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة أمير كبير للتكنولوجيا.

امرأة... نائبة الرئيس

إلى ذلك، أصدر الرئيس الإيراني أمس السبت مرسوما رئاسياً عيّن بموجبه زهراء بهروز أذر (42 عاماً) نائبة له في شؤون المرأة والأسرة.

وتُعد أذر إحدى أبرز المنتقدات لشرطة الأخلاق المثيرة للجدل في البلاد.

يقرأون الآن