مصر

إذا فعلت ابنتي هذا الأمر فلن أمنعها.. محام مصري يبيح "المساكنة"

إذا فعلت ابنتي هذا الأمر فلن أمنعها.. محام مصري يبيح

قررت نقابة المحامين المصرية إيقاف محامٍ عن العمل لإباحته المساكنة. وقرر عبدالحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، إحالة المحامي هاني سامح، إلى التحقيق مع إيقافه عن ممارسة المحاماة لحين الانتهاء من التحقيقات.

وأكد نقيب المحامين في بيان، اليوم الخميس، أن قرار الإحالة إلى التحقيق جاء بناء على التصريحات المتعلقة بالمساكنة، والتي أدلى بها المحامي خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، مشيرًا إلى أن ما قاله غير مقبول نهائيًا.

وأوضح علام أن التصريحات التي أدلى بها المحامي تعبر عن نفسه ولا تمثل جموع المحامين، مشددًا على أن نقابة المحامين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يسيء لها أمام المجتمع، ويثير البلبة بتصريحات غير مسؤولة.

وكان عمر هريدي، عضو مجلس نقابة المحامين، قد تقدم بشكوى رسمية ضد المحامي هاني سامح، بعد حديث الأخير عن فكرة "المساكنة" قبل الزواج باعتبارها حرية شخصية.

وقبل أيام قال المحامي هاني سامح، في تصريحات تلفزيونية، إنه مع فكرة "المساكنة" قبل الزواج معتبرا أنها حرية شخصية وأن ابنته إذا فعلت هذا الأمر فلن يمنعها، فهو يقبل بالحقوق الإنسانية.

ولتوضيح ذلك قال المحامي إن ما قاله "يتفق مع ما ذكر في كتب التراث ويستند على ما زعم أنه منسوب إلى الإمام أبو حنيفة الذي روى عن استئجار امرأة بأجر".

وقال هاني سامح إن ما يثار عن "المساكنة" موافق لصحيح القانون "الذي يبيح العلاقات الرضائية والمخادنة وفق القانون، وما جاء بالمراجع القانونية وتعريفات محكمة النقض في مبادئها بأن معاشرة رجل لامرأة في منزله معاشرة الأزواج لا يعد مؤثما في القانون، إذ إن المقصود بالتجريم هو مباشرة الفحشاء مع الناس بغير تمييز".

يقرأون الآن