دولي

حركة الشحن متوقفة بين الأردن والضفة.. ماذا نعرف عن جسر اللنبي؟

حركة الشحن متوقفة بين الأردن والضفة.. ماذا نعرف عن جسر اللنبي؟

ترك الهجوم الذي استهدف أمس جسر الملك حسين الحدودي بين الضفة الغربية والأردن، مخلفا 3 قتلى إسرائيليين، آثاره على حركة الشحن، ورفع بلا شك منسوب التشنج بين عمان وتل أبيب.

فيما أعلن الأمن العام الأردني أن الجسر سيعاد فتحه اليوم الاثنين أمام حركة السفر عند الساعة العاشرة، على أن يبقى مغلقاً أمام حركة الشحن.

وأهاب الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام بالمسافرين التقيّد بالمواعيد والتعليمات توفيراً لوقتهم وجهدهم.

فماذا نعرف عن هذا المعبر الذي يشكل شريان حياة لحركة سفر الفلسطينيين؟

يقع الجسر بالقرب من أريحا والبحر الميت، وبُني فوق نهر الأردن. كما يعد أقصر طريق بين وسط إسرائيل وعمان.

أما اسم اللنبي فيعود إلى الجنرال البريطاني إدموند هنري هاينمان اللنبي، وهو ضابط وسياسي اشتهر بدوره في الحرب العالمية الأولى، لاسيما بعد السيطرة البريطانية على القدس عام 1917.

إذ انتصر على العثمانيين في غزة عام 1917، واستولى على القدس في العام نفسه.

وقد بُني الجسر الأصلي الخشبي عام 1885، بحسب أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي. لكنه دُمر لاحقا أثناء الحرب العالمية الأولى، ليعاد بناؤه عام 1918. ثم دُمر مرة أخرى عام 1927 بسبب الزلزال الذي ضرب فلسطين والمعروف باسم زلزال نابلس.

أما في العام 1946، ففجّر ليبنى مكانه جسر معدني معلق. لكنه دمر مرة أخرى خلال حرب الأيام الستة في 1967، قبل بنائه من جديد؟.

ومنذ توقيع اتفاقيات السلام بين الأردن وإسرائيل في 1994، نظمت حركة مرور المسافرين والشاحنات عبره بالتعاون بين الطرفين.

يذكر أن سائق شاحنة أردنيا يدعى ماهر ذياب حسين الجازي، كان ترجل أمس من شاحنته التي دخلت المعبر من الجانب الأردني وفتح النار من مسدس صغير على القوات الإسرائيلية في الموقع، ما أدى إلى مقتل 3 حراس أمن، قبل أن يرديه أحد عناصر القوات الإسرائيلية، ما دفع إسرائيل إلى إغلاقه أمام المسافرين والشاحنات.

في حين فتحت السلطات الأردنية تحقيقا في الحادثة، لتعلن بعدها أن الهجوم كان منفرداً ولم يكن مدبراً، كما أوضحت أن السائق عسكري متقاعد.

يقرأون الآن