دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

في هذه الحالة.. "الجنائية الدولية" قد تسحب مذكرة الاعتقال بحق محمد الضيف

في هذه الحالة..

أظهرت وثائق قانونية نُشرت، اليوم الثلاثاء، أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في تقارير متعلقة بمقتل قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، وسيلغون الدعوى المرفوعة ضدّه في حال تمكنوا من تأكيد ذلك.

وجاء في الوثيقة القانونية، التي تحمل تاريخ الثاني من آب/ أغسطس لكن لم يتم الكشف عنها إلّا يوم الثلاثاء، أن "الادعاء سيسحب مذكرة الاعتقال بحق الضيف في حال توصل إلى معلومات دامغة وموثوقة عن وفاته".

وقالت إسرائيل إن الضيف قُتل في هجوم جوي إسرائيلي على خان يونس في 13 تموز/ يوليو، إلّا أن حماس نفت ذلك.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، أنها أنهت إجراءاتها ضدّ الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، الذي اُغتيل أثناء وجوده في إيران يوم 31 تموز/ يوليو.

وتدرس الجنائية الدولية في الوقت الراهن طلبا قُدم في وقت سابق من هذا العام بإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين وقياديين من "حماس".

وفي أيار/ مايو، طالب كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق هنية والضيف والرئيس الحالي للمكتب السياسي لحماس يحيي السنوار بتهمة "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

ويسعى المدعي العام أيضًا إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة.

يقرأون الآن