العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إيران والعراق توقعان 14 مذكرة تفاهم

إيران والعراق توقعان 14 مذكرة تفاهم

أكّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنّنا "لن نسمح بأي تهديد أو عدوان ينطلق من أراضينا ضد إيران"، معلنًا توقيع 14 مذكرة تفاهم بمجالات متعددة مع طهران.

وفي مؤتمر صحافي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في بغداد، شدد السوداني على أنّ "مواقفنا مشتركة إزاء العدوان على غزة وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بمهامه الأخلاقية".

وقال: "أكدنا رفضنا لتوسيع رقعة الصراع وخرق سيادة الدول وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمهامه"، مضيفًا " تحدثنا عن أهمية الاستقرار بالمنطقة الذي يهدده الكيان الصهيوني بالإبادة الجماعية المستمرة ضد غزة".

في المقابل، رأى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أنّه "لصد الإرهابيين في المنطقة، فنحن بحاجة إلى اتفاقيات أمنية مع العراق".

وأوضح "أننا نريد أن يكون العراق قويًا وآمنًا ومستقلًا تسوده الأخوة والهدوء"، مضيفًا: "سيعقد الجانبان اجتماعات تخصصية لصياغة المعاهدات والاتفاقيات اللاحقة بين بلدينا".

وأكد على "أننا بحاجة لتعاون واتفاقيات أمنية مع العراق للتصدي لتهديدات الأعداء ضدنا".

إلى ذلك، أكّد بزشكيان أنّ "ما يحدث في غزة يكشف زيف ادعاءات الولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الدفاع عن حقوق الإنسان"، وقال: "الكيان الإسرائيلي يرتكب الإبادة الجماعية في غزة بدعم أمريكي وأوروبي".

يقرأون الآن