لبنان

لبنان يتحرّك دبلوماسياً... لودريان في بيروت ومواكبة من كليمنصو

لبنان يتحرّك دبلوماسياً... لودريان في بيروت ومواكبة من كليمنصو

يستعد لبنان الى تحرك دبلوماسي في أعقاب جلسة مجلس الأمن الدولي، حول التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة والتي لم تخرج سوى بالدعوة لاعتماد الحل الدبلوماسي حيث سيكون له موقف آخر في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيمثل لبنان فيها وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بعد قرار الرئيس نجيب ميقاتي العدول عن السفر في ضوء التطورات المرتبطة بالعدوان الاسرائيلي. وقد اتفق مع بو حبيب على عناوين التحرك الديبلوماسي الخارجي الملحّ في هذه المرحلة.

هذا وتتكثف التحركات السياسية، وقد برزت أمس زيارة السفير السعودي وليد البخاري إلى الرئيس وليد جنبلاط، في كليمنصو، بحضور عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور. حيث جرى استعراض آخر المستجدات، والبحث في الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان.

وعلمت جريدة "الأنباء" الالكترونية أن النقاش بين جنبلاط والبخاري دار حول الخوف على لبنان من تطور الأمور بشكل أسوأ من قبل العدو الاسرائيلي.

وأشارت معلومات الأنباء إلى التشديد خلال اللقاء على محاولة إبقاء ملف رئاسة الجمهورية متحركاً لتحصين لبنان عبر انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك خلال زيارة الموفد الفرنسي جان إيف لو دريان المرتقبة الى لبنان والمنسقة مع السعودية.

وتوازياً مع التصعيد العسكري الاسرائيلي، رأت مصادر أمنية عبر "الأنباء" الإلكترونية أن ما تقوم به اسرائيل هو تحويل منطقة الشريط الحدودي الى منطقة شبه عازلة لاعتقادها أن هذا الإجراء قد يسمح لها بإعادة سكان الشمال إلى المستعمرات التي نزحوا عنها. معتبرة أن هذا الهدف صعب التحقق في ظل الهجمات التي يقوم بها حزب الله ضد المواقع العسكرية للعدو الاسرائيلي.

من جهته، رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى وفي حديث مع "الأنباء" الإلكترونية أن لا أحد يمكنه توقع شيء عن مسار الأمور في الايام القادمة بعد أن تجاوز العدو الاسرائيلي كل الخطوط الحمر بحربه ضد لبنان، متوقعاً استمرار الوضع على ما هو عليه لأن العدو لو كان يريد أن يتوسع أكثر من ذلك في الحرب لكان هذا الأمر حصل بعد الهجوم السيبراني.

ودعا موسى الأمم المتحدة الى إصدار قوانين تحرّم استخدام هذا النوع من السلاح. وأعرب عن ارتياحه للتضامن اللبناني الذي تجلى في اليومين الماضيين.

من جهة ثانية، أكد موسى أن زيارة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان ما زالت في موعدها ولم تؤجل. ولفت إلى أن الملف الرئاسي سيكون حاضراً في لقاءات لودريان باعتباره أولوية، ومن الضروري ان يتفاعل وأن يتم تحريكه بزخم لأننا بأمسّ الحاجة لانتخاب رئيس جمهورية واعادة تكوين السلطة حتى ولو أن الأمور الأمنية في هذه الفترة أخذت الحيز الأكبر من الاهتمامات.

المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان تزداد دقة يوماً بعد يوم، ومعها تزداد الحاجة إلى مواقف شجاعة وتاريخية تنقذ البلد من الفراغ والشلل، وتقويه بمواجهة المخاطر بحسب "الأنباء" الإلكترونية.

يقرأون الآن