كيف تفوق فاردي على أساطير البريميرليغ؟

يبلغ جيمي فاردي، مهاجم ليستر سيتي، من العمر 37 عامًا، ورغم ذلك يظل أحد نجوم الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميرليغ"، فما السر؟

عند ذكر اسم فاردي، يتبادر للأذهان سريعًا الموسم التاريخي الذي قدمه ليستر سيتي في 2015-2016 تحت قيادة الإيطالي كلاوديو رانييري، ليتوج بطلًا للبريميرليغ، في واحدة من أكبر مفاجآت المسابقة.

معجزة ليستر

فاردي قدم موسمًا مذهلًا وقتها، وساهم في 30 هدفًا خلال 36 مباراة، بتسجيل 24، وتقديم 6 تمريرات حاسمة لزملائه، ليفوز بجائزة "لاعب الموسم" للمرة الوحيدة في مسيرته حتى الآن.

ويحمل المهاجم الإنكليزي الرقم القياسي لأطول سلسلة من المباريات المتتالية التي سجل فيها أهدافًا، حيث سجل في 11 مباراة متتالية خلال ذلك الموسم، محطمًا رقم رود فان نيستلروي (10 مباريات متتالية).

ومنذ ذلك الوقت، أصبح فاردي منافسًا رئيسيًا على لقب هدّاف الدوري الإنكليزي الممتاز، إلى أن حقق هذه الجائزة موسم بتسجيله 23 هدفًا، متفوقًا على نجوم بحجم بيير إيمريك أوباميانغ، ومحمد صلاح، وداني إنجز، ورحيم ستيرلينغ.

وبات فاردي أكبر لاعب في تاريخ المسابقة يفوز بهذه الجائزة بعمر 33 عامًا.

ورغم أن معظم نجوم ليستر سيتي في الجيل التاريخي رحلوا عن الفريق وحققوا قفزات في مسيراتهم بالانتقال إلى أندية أكبر، مثل رياض محرز، الذي لعب لمانشستر سيتي (ومنه إلى أهلي جدة)، ونجولو كانتي الذي انتقل إلى تشيلسي (ومنه إلى اتحاد جدة)، إلا أن فاردي رفض الرحيل وظل وفيًا لفريق الثعالب.

حتى عندما هبط ليستر إلى دوري الدرجة الأولى في موسم 2022-2023، بقي فاردي مع الفريق، إلى أن عاد مجددًا مع بداية الموسم الجاري 2024-2025.

أرقام تاريخية

وطوال مسيرته في الدوري الإنكليزي، لعب فاردي 311 مباراة، سجل خلالها 138 هدفًا، وقدم 44 تمريرة حاسمة، وهو الهدّاف التاريخي لليستر في المسابقة.

ويحتل فاردي المركز الـ15 في قائمة الهدّافين التاريخيين للدوري الإنكليزي، ويسبق أساطير لها باع طويل في المسابقة، وأبرزهم كريستيانو رونالدو، ونيكولاس أنيلكا، وستيفن جيرارد، وريان جيجز، وبول سكولز، ورود فان نيستلروي.

كذلك يملك فاردي لقبًا في الدوري الإنجليزي، بينما عجزت أساطير مثل ستيفن جيرارد، ولويس سواريز، ولوكا مودريتش، وهاري كين، وجاريث بيل عن حمل هذه الكأس.

يقرأون الآن