هل بدأت الحرب الشاملة في الشرق الأوسط؟

في شمال إسرائيل وجنوب لبنان، حيث تتصاعد أصوات الصواريخ وتشتعل السماء بوميض الانفجارات، تقف المنطقة على حافة الهاوية التي يحذر منها العالم القلق من حرب شاملة ومكلفة.

الديناميكية العسكرية بين إسرائيل وحزب الله، التي بدأت منذ سنوات طويلة، تأخذ منحى أكثر تعقيدا وخطورة. وبينما يسعى كل طرف إلى فرض قوته وموقفه، تطرح التساؤلات حول ما إذا كانت هذه المواجهة ستقود إلى حرب شاملة أم إلى حل دبلوماسي ينهي عقودا من الصراع والتوتر.

وشنت إسرائيل ضربات جوية على أهداف لحزب الله الاثنين، أسفرت عن مئات الأشخاص، وفقا للسلطات اللبنانية.

التصعيد من أجل الدبلوماسية

يعتمد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في استراتيجيته للتعامل مع جبهة الشمال على مبدأ "التصعيد لخفض التصعيد"، وهي استراتيجية تهدف إلى فرض حل دبلوماسي عبر تكثيف الهجمات الجوية على مواقع حزب الله والاستهداف المباشر لقادته.

وقال نتانياهو، في تصريحات الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي "يغيير التوازن الأمني" في شمال إسرائيل.

وأضاف نتانياهو من خندق لسلاح الجو في وزارة الدفاع، بحسب بيان صادر عن مكتبه، "لقد وعدت بأننا سنغير التوازن الأمني، توازن القوى في الشمال، وهذا تحديدا ما نقوم به"، مضيفا أن "إسرائيل لا تنتظر التهديد، بل تستبقه".

وفي هذا السياق، يقول نيك باتون والش، مراسل شبكة "سي أن أن" لشؤون الأمن الدولي، إن "ما يسمى بحروب السلام نادرا ما تنجح، وغالبا ما تكون اختيارية، كما هو الحال مع التصعيد الإسرائيلي الأخير".

الهجمات الجوية الإسرائيلية الدقيقة على مواقع حزب الله تعد إحدى الأدوات الرئيسية في هذا التصعيد. فبحسب والش، تمكنت إسرائيل من تحقيق أضرار كبيرة للبنية التحتية للحزب وعملياته القيادية.

هذا التوجه يعتمد على فرضيات بأن الحزب، الذي أُنهك في الحرب السورية وفقد جزءا من قوته العسكرية، لن يكون قادرا على الرد بنفس القوة التي أظهرها في الماضي.

لكن، التحليل العسكري يظهر أن حزب الله قد يلجأ إلى تصعيد الهجمات الصاروخية كرد فعل أخير، مما قد يزيد من تعقيد الوضع ويؤدي إلى انفجار أوسع نطاقًا في المنطقة.

والرؤية الإسرائيلية للمستقبل قد تعتمد على فكرة أن الضغط المستمر سيضعف الحزب على المدى الطويل، لكن هذا الافتراض يبقى محفوفا بالمخاطر، كما يرى والش في تحليل نشره على موقع شبكة سي أن أن .

هدف سياسي أم عسكري؟

في مقابلة مع قناة "الحرة"، أوضح، داني أيالون، السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، أن "إسرائيل تهدف إلى إنقاذ الأرواح عبر التمييز بين مقاتلي حزب الله والمدنيين اللبنانيين".

وقال إن حزب الله "يستخدم المدنيين كدروع بشرية، حيث يخبئ أسلحته وصواريخه في المنازل السكنية".

وأضاف قوله: "لقد أعطينا المدنيين اللبنانيين تحذيرات لإخلاء المناطق التي نعتقد أنها تحتوي على مخازن أسلحة للحزب".

وشنت إسرائيل غارات جوية على مئات من أهداف تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وسهل البقاع شرقي البلاد، والمنطقة الشمالية بالقرب من سوريا، في أكبر موجة من الضربات التي استهدفت التنظيم.

وطالبت إسرائيل اللبنانيين بإخلاء المناطق التي قالت إن الجماعة تخزن أسلحتها بها.

أيالون شرح الموقف الإسرائيلي الذي يسعى إلى تبرير الهجمات الجوية التي غالبا ما تودي بحياة مدنيين. وقال إن حزب الله "هو الذي يلام في النهاية على سقوط مدنيين، وليس الجيش الإسرائيلي"، لأن حزب الله "يخبئ الأسلحة في بيوت المدنيين".

ويوضح أيالون أن الحكومة الإسرائيلية "انتظرت 11 شهرا" منذ أكتوبر الماضي قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا التصعيد، وأن حزب الله "هو من بدأ الهجمات بطريقة جبانة"، حسب وصفه.

الموقف الأميركي

على الطرف الآخر من الصراع، تكثف الولايات المتحدة جهودها لتحقيق التهدئة. روبرتس وود، نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، قال في مقابلة مع "الحرة" إن "الهدف الأميركي هو العثور على حل دبلوماسي يسمح للإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى بيوتهم بأمان".

ويعمل العديد من مسؤولي الإدارة الأميركية على تهدئة الأوضاع في المنطقة عبر محادثات مع كلا الجانبين، بحسب وود.

ويضيف وود أن الولايات المتحدة ترى في الحل الدبلوماسي مخرجا من الأزمة المتصاعدة، إذ يشير إلى أن هناك "مناقشات بشأن ما يجري في لبنان" وأن الهدف الرئيسي هو "منع تصاعد الحرب إلى نطاق أوسع".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، إن الولايات المتحدة ستبحث مع الحلفاء والشركاء "أفكارا ملموسة" لمنع اتساع الحرب.

ورغم أن كلا الطرفين يحاول تبرير تصرفاته من منطلق الدفاع عن النفس، إلا أن الواقع على الأرض يظهر صورة أكثر تعقيدا، حيث يصبح من الصعب التمييز بين العسكريين والمدنيين.

والأسئلة التي تطرح نفسها الآن هي: هل هناك أمل حقيقي لحل دبلوماسي؟ وهل يمكن أن تنجح الجهود الأميركية والأممية في وقف التصعيد؟

يقرأون الآن