دولي سوريا ليبيا الجزائر

"صحيفة تايمز" الولايات المتحدة الامريكية استولت على نظام "بانتسير- إس1" الروسي في ليبيا.

ذكرت صحيفة "تايمز" نقلاً عن مصادرها الخاصة.البريطانية إن الولايات المتحدة الامريكية استولت على نظام "بانتسير- إس1" الروسي المضاد للطائرات في ليبيا.

وبحسب الصحيفة فقد صادرت الولايات المتحدة وأزالت من ليبيا نظام بانتسير- C1 الروسي المضاد للطائرات التابع للجيش الوطني الليبي لخليفة حفتر.

وبحسب المنشور، فإن نظام الدفاع الجوي الصاروخي، الذي قدمه الجيش الوطني الليبي من الإمارات العربية المتحدة، تم الاستيلاء عليه في تموز من العام الماضي، وتم إخراجه من الأراضي الليبية من مطار غربي طرابلس في حالة تشغيلية كاملة.

وأفادت الصحيفة بأنه تم تسليم بواسطة طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي إلى قاعدة "رامشتاين" الجوية الأمريكية في ألمانيا، حيث لا تزال موجودة.

وبحسب مصادر صحفية في الولايات المتحدة، فإن عملية الاستيلاء على المجمع المضاد للطائرات فُسِّرت بالخوف من أن يقع نظام الدفاع الجوي الصاروخي في أيدي مهربي الأسلحة ويستخدم في تدمير الطائرات المدنية.

الجدير بالذكر أن منظومة "بانتسير- إس1".. هي نظام دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنغوسكا (Tunguska) كان المشروع في البداية موجها للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها ب 50 نموذج فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسورية.

يقرأون الآن