تكنولوجيا

أسباب غير متوقعة وراء انتفاخ البطن.. ليس لها علاقة بالطعام

تثير مشكلة انتفاخ البطن انزعاج الكثيرين، فهي لاتختلف كثيراً عن مشكلة حب الشباب والشعر الذي ينمو تحت الجلد، مما يدفع الكثير من الأشخاص للبحث دوماً عن علاجات لتجنب الألم الذي يصاحب هذا الانتفاخ.

أسباب غير متوقعة وراء انتفاخ البطن.. ليس لها علاقة بالطعام

ويبقى من الصعب تحديد السبب الرئيسي لانتفاخ البطن، نظراً لوجود الكثير من العوامل التي تساهم في حدوث هذا الانتفاخ، وبينما يكون الطعام هو المتهم الأول، فقد تبين أن هناك أسباباً وعوامل أخرى قد تقف وراء ذلك.

إليكم 8 أسباب وراء انتفاخ البطن ليس لها علاقة بالطعام:

الطائرات

يسبب السفر عبر الطائرة تمدد الغاز الموجود بالأمعاء، مما يجعل الأشخاص بحاجة لتوسيع سراويلهم بعض الشيء، ولهذا ينصح الخبراء بضرورة الالتزام ببعض القواعد عند السفر جواً مثل الإكثار من شرب المياه وتجنب تلك الوجبات غير الصحية التي يوزعها طاقم الطائرة على الركاب خلال الرحلة، ويمكن الاستعانة بمشروب شاي بالنعناع أو حتى كبسولات النعناع.

الأدوية


أشار الخبراء أن الأدوية بدءاً من المضادات الحيوية وانتهاءً بمسكنات الألم وحبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في شعورك بالانتفاخ، ولهذا ينصح بتناول مكملات البروبيوتيك لمقاومة تأثيرات تلك الأدوية مع الإكثار من المياه.

إهمال التمارين الرياضية

من المعروف أن خمول الجسم يعني بطء عملية الهضم، ولهذا من الضروري ممارسة الرياضة لتعزيز أداء الجهاز الهضمي بسلاسة.

تناول الأكل بسرعة

وهو خطأ شائع يجب الابتعاد عنه، إذ ينصح الخبراء بضرورة التمهل في الأكل وعدم التسرع، منعاً لدخول مزيد من الهواء مع الأكل والتسبب في الانتفاخ.

عدم شرب الماء مباشرة من الكوب

تبين أن الرشف من زجاجة طويلة العنق يؤدي لدخول مزيد من الهواء مقارنة بما يحدث عند شرب الماء من الكوب مباشرة.

مضغ العلكة أو مص حلوى صلبة

يتسببان في دخول مزيد من الهواء، ما ينتج عنه الإصابة بانتفاخ في البطن، وهو ما يتعين عليك الانتباه إليه والحذر منه.

شرب ماء بارد

شرب الماء البارد يبطّئ عملية الهضم ويدفع الجسم لبذل طاقة أكبر بغية امتصاص الماء وهو بارد، كما أن الماء المثلج يخفف عصارة المعدة، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم بشكل أكبر وحدوث الانتفاخ.

الهرمونات

والحقيقة هي أن التقلبات بمستويات هرمون الجنس أثناء الحيض قد تؤثر على عملية ترشيح الماء في الكلى، ما يجعلك تحتفظين بكمية ماء أكثر من المعتاد.

يقرأون الآن