دولي سوريا

وزارة الخارجية السورية ترفض القرار التركي بافتتاح فرع لجامعة اسطنبول شمال حلب

رفضت وزارة الخارجية السورية قرار النظام التركي بافتتاح كلية ومعهد يتبعان لجامعة اسطنبول في بلدة الراعي شمال حلب.

وزارة الخارجية السورية ترفض القرار التركي بافتتاح فرع لجامعة اسطنبول شمال حلب

وأصدرت وزارة الخارجية السورية بيانا أكدت فيه عل رفض سورية جملة وتفصيلا لقرار النظام التركي بافتتاح كلية ومعهد يتبعان لجامعة اسطنبول في بلدة الراعي شمال حلب.

وأوضح بيان الخارجية السورية أن قرار النظام التركي يشكل عملاً خطيراً وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

ولفت البيان إلى أن القرار التركي الباطل يشكل استمراراً لممارسات النظام التركي في تأجيج وإطالة أمد الأزمة في سورية ودعم أطراف وتنظيمات إرهابية مثل "الاخوان المسلمين" و"داعش" و"جبهة النصرة" لخدمة أجنداته وتحقيق أطماعه وأوهامه العثمانية.

وكانت تركيا أصدرت قرارا يقضي بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية، في بلدة جوبان باي (الراعي) بريف محافظة حلب، شمالي سوريا.

وحمل القرار توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونُشر في الجريدة الرسمية، السبت.

وجاء في القرار أنه سيتم افتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة جوبان باي، وأنهما سيتبعان لجامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول.

وكان الجيش التركي مع جماعات المعارضة السورية المتحالفة مع تركيا في الحرب المفروضة على سوريا قد تمكن عبر عملية "درع الفرات" التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب ٢٠١٦ من تنفيذ عمليات في المنطقة الواقعة بين نهر الفرات إلى الشرق والمنطقة التي يسيطر عليها المتمردون حول أعزاز إلى الغرب واحتلوا 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، بينها الراعي او جوبان باي. 

وردنا

يقرأون الآن