لبنان

الأبيض الملاحقة ضمنت تأمين الأدوية بنسبة كبيرة

الأبيض الملاحقة ضمنت تأمين الأدوية بنسبة كبيرة

عرض وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض للنتائج التي حققها نظام التتبّع MediTrack الذي تطبقه الوزارة على حوالى 56 من أدوية الأمراض السرطانية التي تعطى بالوريد في المستشفيات، وذلك بلوائح وبيانات تفصيلية موثقة أظهرت التحسن الكبير الذي طرأ على تأمين هذه الأدوية للمرضى، بنسبة تراوحت بين 80% و 100% إضافة الى أن أدوية من نوع الحبوب تعطى في الصيدليات تم تأمينها بنسبة تراوحت بين 70و 80 في المئة. 

وأعلن الأبيض خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصحة، توسيع التتبّع من خلال إضافة أنواع جديدة من الأدوية والأمراض إلى نظام MediTrack، مؤكدا أن هذه الخطوات تأتي تطبيقا للاستراتيجية الوطنية للصحة التي أطلقتها الوزارة والتي تسعى إلى خدمات صحية تراعي المعايير العالمية للجودة مع تطبيق الرقمنة التي تضمن الشفافية وحسن استخدام الموارد.

ويبدأ مسار التتبع بحصول المريض على رقم صحي موحد Unique ID كشرط أساسي للحصول على الدواء، وتحقيقاً لهذه الغاية تمّ رفع عدد المراكز التي يمكن للمريض الحصول من خلالها على هذا الرقم إلى 15 مركزا في مختلف الأراضي اللبنانية.

علما بأن التسجيل على البرنامج هو الطريقة الوحيدة للحصول على الموافقة المسبقة من وزارة الصحة العامة لاستلام الدواء المدعوم من وزارة الصحة العامة بناء على البروتوكولات المعتمدة في وزارة الصحة العامة.

وأكد الأبيض أن مسألة الدواء هي الأولوية، خصوصاً أن المعاناة التي يعيشها المرضى، لا سيما مرضى السرطان هي معاناة كبيرة. مشيراً في الوقت عينه الى أن تأمين الدواء يواجه ضآلة التمويل، لكن الوزارة سعت إلى الاستفادة من كل الإمكانات المتاحة، من خلال بدئها قبل أشهر عدة بتطبيق نظام MediTrack على عدد من أدوية الأمراض السرطانية، والذي ثبت بالتجربة أنه يسهم في ضبط سوق الدواء والحد من التهريب والتخزين وضمان وصول الدواء إلى المريض الذي يستحق.

كذلك، أعلن وزير الصحة أن الوزارة ستطلق في 13 آذار الجاري العمل بالخط الساخن 1214 للتبليغ عن أي مخالفة في بيع الدواء في الصيدليات بما لا يلتزم مع السعر الرسمي المحدث يوميا وفق تطبيق MedLeb السهل الاستخدام لمعرفة السعر الحقيقي للدواء، على أن تتخذ الوزارة والتفتيش الصيدلي الإجراءات المناسبة بحق المخالفين، وصولا إلى الإقفال بالشمع الأحمر. كما يمكن استخدام الخط الساخن للإستفسار عن كيفية الحصول على الرقم الصحي الموحد أو التسجيل على نظام أمان.

أما بشأن دولرة بيع الدواء، فقد رأى الأبيض أن الصيدليات ستتحول في هذه الحال إلى مراكز صيرفة، وهذه مسألة غير مقبولة لمهنة يجب أن تكون راقية، لذا تعمد الوزارة الى إصدار الوزارة مؤشر يومي لأسعار الدواء شكل حلا لتغييرات سعر الصرف.

يقرأون الآن