دولي

من بعد طول انتظار اول مكالمة بين بايدن ونتنياهو

بعد أن طال انتظارها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يتلقى اتصالا من الرئيس الأمريكي، جو بايدن بعد شهر من توليه السلطة في الولايات المتحدة.

من بعد طول انتظار اول مكالمة بين بايدن ونتنياهو

وذكر مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان منذ قليل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،تلقى اتصالا "دافئا" من الرئيس الأمريكي، جو بايدن استمر أكثر من ساعة.

وأشار البيان إلى ان  الاتصال بحث في الاستمرار بدفع اتفاقيات السلام قدما والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما".

وذكر البيان أن نتنياهو  ناقض في أول اتصال هاتفي مع بايدن، دفع اتفاقيات السلام والتهديدات الإيرانية.

كما أكد الزعيمان، وفقا للبيان، العمل على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة، بجانب مناقشة سبل مكافحة فيروس كورونا وتبادل معه الآراء حول التعامل مع الجائحة.

وبالأمس، أكد البيت الأبيض، أن أول مكالمة هاتفية بين بايدن وقائد بمنطقة الشرق الأوسط ستكون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقالت جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، في إحاطة صحفية اليوم "أؤكد لكم أن أول مكالمة مع قائد بالشرق الأوسط ستكون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو"، مضيفة أن الاتصال "سيكون قريبا لكن لا أعلم يوما بعينه"

وأضافت المتحدثة أن "إسرائيل دولة حليفة ولدينا علاقة استراتيجية مهمة".

يذكر أن نتنياهو، قد أشار في تصريحات صحفية يوم الإثنين، إلى خلافات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، حول الملفين الإيراني والفلسطيني، لافتًا إلى أنه لا يشعر بانزعاج من عدم تلقي اتصال هاتفي حتى اللحظة من الرئيس جو بايدن.

وأكد نتنياهو "علاقتنا ممتدة لسنوات كثيرة والتحالف بيننا متين".

وفي المعتاد، يقوم الرئيس الأمريكي، بعد تنصيبه، بالاتصال بأبرز زعماء الدول الحليفة لبلاده، وفي مقدمتها إسرائيل، إلا أن بايدن لم يتواصل مع نتنياهو، بنفس السرعة كما المعتاد في ظل الإدارتين السابقتين بالولايات المتحدة.

واتصل بايدن بالفعل بالعديد من الزعماء الأجانب من بينهم زعماء الصين والمكسيك وبريطانيا والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وسلفه باراك أوباما الذي شغل بايدن في إدارته منصب نائب الرئيس، اتصلا بنتنياهو خلال أيام من توليهما الرئاسة.

وكان غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي ورئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني سببا في تكهنات في إسرائيل وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ربما تشير بذلك إلى استيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت نتنياهو بسلف بايدن الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكان سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، قد نشر في حالة دبلوماسية جديدة تثير السخرية، رقم هاتف رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مناشدا الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتصال به.

ونشر دانون تغريدة جديدة له على صفحته الرسمية على "تويتر"، مساء أمس الأربعاء، ذكر فيها رقم هاتف نتنياهو، داعيا بايدن للاتصال به، على غرار اتصاله برؤساء 10 دول أخرى.

وكتب دانون، السفير الإسرائيل المخضرم، أن بايدن اتصل بزعماء 10 دول مختلفة، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة القدامى، مثل كندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والهند واستراليا، فهل حان الوقت للاتصال بزعيم إسرائيل، أقرب حليف للولايات المتحدة.

وردنا

يقرأون الآن