دولي

الصين تدعو اليابان إلى وقف "الإستفزاز"

الصين تدعو اليابان إلى وقف

رأت الصين، اليوم أن "أكبر تهديد للسلام في تايوان حاليًا هو الأنشطة الإنفصالية الداعية لاستقلالها"، معتبرةً أن "قضية تايوان شأن داخلي محض، ومبدأ صين واحدة محلّ إجماع المجتمع الدولي".

وحثّت وزارة الخارجية الصينية الجانب الياباني على تصحيح سلوكه المتمثل في "تضخيم التوتر في المنطقة"، داعيةً إياه إلى "وقف الإستفزاز وعدم إنشاء معسكرات للمعارضة".

رئيسة تايوان: المناورات الصينية "غير مسؤولة"

 كشفت الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين أن "المناورات العسكرية الصينية سببت حالة من عدم الإستقرار في تايوان والمنطقة"، ووصفتها بأنها "تصرفات غير مسؤولة من دولة كبرى"، وذلك بعدما أنهت بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة استمرت ثلاثة أيام.

وأشارت الرئيسة التايوانية، في منشور عبر حسابها على "فيسبوك"، منتصف ليل أمس الإثنين، الى ان رحلاتها "إلى الخارج بما في ذلك زيارتها للولايات المتحدة ليست أمرًا جديدًا، وتتوافق مع توقعات الشعب التايواني"، معتبرة ان "الصين استغلت ذلك لتدشين مناورات عسكرية".

ورأت أن "القوات المسلحة وخفر السواحل في تايوان تصرفا بهدوء ومهنية".

ولفتت وزارة الدفاع التايوانية إلى أنها رصدت، اليوم الثلاثاء، 26 طائرة عسكرية و9 سفن صينية في أنحاء تايوان. 

وبدأت الصين المناورات العسكرية، يوم السبت الماضي، بعد عودة الرئيسة التايوانية إلى تايبه عقب إجتماعها في لوس انجلوس مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي. وكانت الصين قد حذرت الولايات المتحدة من السماح لها بزيارتها أو الإجتماع مع مكارثي.

وأجرت الصين أثناء المناورات محاكاة لضربات دقيقة لتايوان وحصارها، وذلك بمشاركة عشرات الطائرات المقاتلة والقاذفات.

وأشارت  وزارة الدفاع التايوانية أمس الى إن "عشرات الطائرات الصينية حلقت حول الجزيرة".

رويترز

يقرأون الآن