صحة

خبير صيني يؤكد: لا دليل على أنّ كوفيد جاء من الحيوانات

خبير صيني يؤكد: لا دليل على أنّ كوفيد جاء من الحيوانات

أكّد الرئيس السابق للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها جورج جاو، اليوم الجمعة، أنه "لا يوجد دليل حتى الآن على أن الفيروس المسبب لكوفيد جاء من الحيوانات. ولا يزال السبب الأصلي لجائحة كوفيد-19 غير معروف".

وتواجه الصين إنتقادات بأنها أحبطت الجهود الرّامية لمعرفة المزيد عن الأمر. وتقول الحكومة الصينية إنها "تدعم دائمًا الجهود المبذولة للتحقق من منشأ المرض".

وفي السّياق، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ "جميع الفرضيات الخاصة بالسبب الرئيسي لكوفيد-19 لا تزال مطروحة على الطاولة، ومن بينها فرضية أنّ الفيروس مرتبط بمختبر شديد الأمان يدرس مسببات الأمراض الخطيرة في ووهان". وتنفي الصين أي علاقة بالمختبر.

وذكرت المنظمة أيضًا أنّ الأدلة حتى الآن تشير إلى أنّ "الفيروس آتٍ من حيوانات ربما تكون الخفافيش".

وقام علماء صينيون الشهر الماضي بتحميل البيانات من الأيام الأولى للوباء على قاعدة بيانات عالمية. وتضمنت البيانات التسلسلات الجينية الموجودة في أكثر من ألف عينة أخذت من البيئة والحيوانات في سوق هونان للمأكولات البحرية في ووهان في كانون الثاني/يناير 2020.

وصرّح فريق من الباحثين الدوليين بأنّ "البيانات أظهرت أنّ الحمض النووي لأنواع متعددة من الحيوانات، من بينها كلاب الراكون، كان موجودًا في العينات البيئية التي أثبتت التجارب وجود فيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد فيها". ويشير ذلك إلى أنها "القنوات الأكثر احتمالًا لنقل المرض".

رويترز

يقرأون الآن