إجلاء 177 من أفراد القوات الجوية المصرية من السودان

أعلن الجيش المصري أن ثلاث طائرات تحمل جنودًا مصريين كانوا في السودان وصلت الى قاعدة جوية بالقاهرة أمس، مضيفًا أن بقية الجنود المصريين وصلوا الى السفارة المصرية في السودان بالتنسيق مع الصليب الأحمر لإجلائهم.


وأفاد الجيش السوداني، اليوم الخميس، في بيان أنه "تمّ إجلاء 177 من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية، بعد أيام قليلة من احتجازهم في مدينة مروي في شمال البلاد على أيدي قوات الدعم السريع، إلى جمهورية مصر العربية".

وأشار البيان إلى أن الإجلاء "تمّ من مطار دنقلا في شمال البلاد عن طريق أربع طائرات نقل عسكري مصرية"، لافتا إلى أن "القوات المصرية كانت في السودان للمشاركة في تدريبات مشتركة للقوات الجوية".

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع أنها سلمت الصليب الاحمر الدولي 27 جنديًا مصريًا.

ولم يعلن الجيش المصري عن عملية الإجلاء، لكنه ذكر في وقت سابق في بيان موجز أنه ينسق مع السلطات السودانية لتأمين عودة القوات.

وذكرت وسائل إعلام مصرية، أمس الأربعاء، أن "دفعة أولى من الجنود المصريين المحتجزين في السودان، وصلت إلى القاهرة".

وكشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين الماضي، أن "القاهرة تجري إتصالات مستمرة مع قوات الدعم السريع للتأكيد على سلامة وأمن القوات المصرية".

وبعد اندلاع الإشتباكات في أنحاء السودان بين قوات الدعم السريع والجيش يوم السبت الماضي، نشرت قوات الدعم السريع، مقطعا مصورا قالت إنه لجنود مصريين "استسلموا" لها في مدينة مروي في شمال البلاد التي تقع في منتصف الطريق تقريبا بين العاصمة السودانية الخرطوم والحدود مع مصر.

وظهر في المقطع المصور عدد من الرجال، يرتدون ملابس عسكرية، ويجلسون على الأرض ويتحدثون مع أفراد من قوات الدعم السريع باللهجة المصرية. 

رويترز

يقرأون الآن