عربي السودان

ضربات جوية في الخرطوم رغم تعهدات بوقف إطلاق النار

نفذت طائرات حربية تابعة للجيش السوداني ضربات جوية في العاصمة الخرطوم اليوم الأربعاء رغم موافقة طرفي الصراع على وقف جديد لإطلاق النار لمدة سبعة أيام اعتبارا من غد الخميس، مما قوض فرص تثبيت هدنة طويلة قد تخفف من حدة الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك.

ضربات جوية في الخرطوم رغم تعهدات بوقف إطلاق النار

دخان كثيف نتيجة الغارات على الخرطوم

وصل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث إلى بورتسودان "لإعادة التأكيد" على التزامه بمساعدة الشعب السوداني. وقال متحدث باسمه إن تحسين ظروف توصيل المساعدات عبر ضمانات بتوفير العبور الآمن ستكون أولوية بالنسبة له.

وقالت الأمم المتحدة إن الصراع تسبب في أزمة إنسانية إذ أجبر نحو مئة ألف على الفرار لدول مجاورة دون غذاء أو مياه.

وتعطلت عمليات توزيع المساعدات الإنسانية في دولة كان نحو ثلث سكانها بالفعل يعتمدون على المساعدات. وقد يتسع نطاق الكارثة مع معاناة دول جوار فقيرة من تبعات تدفق اللاجئين الفارين من الصراع.

وتراوحت مدة اتفاقات سابقة لوقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع بين 24 و72 ساعة لكن لم يتم الالتزام بأي منها التزاما كاملا. واندلع الصراع على السلطة بين الطرفين منذ منتصف نيسان/ أبريل. 

وغادر عشرات الآلاف من السكان منطقة الخرطوم والمدن المجاورة لها خشية الضربات الجوية وجنود قوات الدعم السريع مثل سلمى وهي من سكان أم درمان التي تقول إنها نادرا ما كانت تحظى بنوم في الليل هناك.

وقالت وزارة الخارجية في دولة جنوب السودان في بيان أمس الثلاثاء إن جهود الوساطة التي قادها رئيسها سلفا كير أدت إلى موافقة الجانبين على هدنة لمدة أسبوع اعتبارا من غد الخميس وحتى 11 أيار/ مايو وعلى تسمية مبعوثين للمشاركة في محادثات سلام. ومن المقرر أن ينتهي أمد وقف إطلاق النار الساري حاليا اليوم الأربعاء.

لكن لم يتضح بعد ما هي نية قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

وتقصف مقاتلات من الجيش مواقع لوحدات قوات الدعم السريع في مناطق سكنية في العاصمة ومحيطها.

كما امتد الصراع لمنطقة دارفور غرب البلاد. وتشكلت قوات الدعم السريع من مليشيات قبلية قاتلت في صف القوات الحكومية في دارفور ضد متمردين في حرب أهلية ضروس بدأت قبل 20 عاما.

ولم يظهر قادة الجيش ولا قادة قوات الدعم السريع أي مؤشر على التراجع عن مواقفهم ولا يبدو أيضا أن أي طرف منهما قادر على تحقيق نصر سريع. وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة في إطار عملية انتقال مدعومة دوليا لحكم مدني ديمقراطي كان من المفترض أن تفضي لإجراء انتخابات حرة وتشكيل حكومة مدنية.

ودخل القتال حاليا أسبوعه الثالث وتدور رحاه بالأساس في العاصمة الخرطوم وهي واحدة من أكبر المدن في القارة الأفريقية. وتسبب الصراع في مقتل المئات، وقالت وزارة الصحة السودانية أمس الثلاثاء إن 550 شخصا قتلوا وأصيب 4926.

وتنهي حكومات أجنبية عمليات إجلاء لرعاياها شهدت إعادة الآلاف لبلادهم. وقالت بريطانيا إن آخر رحلة جوية ستغادر بورتسودان اليوم الأربعاء وحثت أي بريطانيين متبقين في السودان ويريدون المغادرة على التوجه إلى هناك

رويترز

يقرأون الآن