إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تركيا تعلن تمديد إتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين

تركيا تعلن تمديد إتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن تمديد إتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود لمدة شهرين، وذلك قبل يوم من انسحاب روسيا المحتمل من الإتفاق بسبب عراقيل قالت إنها تقف في طريق صادراتها من الحبوب والأسمدة.


ومن جهتها، قالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الاتفاق جرى تمديده لمساعدة البلدان ذات الإحتياج، مشيرةً إلى أن تقييم روسيا العام للموقف بخصوص الإتفاق "لم يتغير".


وبدوره، رحّب نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، بإستمرار المبادرة "لكن نؤكد على أنها يجب أن تعمل بكفاءة".

وكتب كوبراكوف عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، "أوكرانيا ترحب بتمديد إتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، لكن لا يجب السماح لروسيا بإفساد الإتفاق، وعليها أن تتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح ووسيلة للإبتزاز".

كما رحّب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتمديد الإتفاق، لكنه قال إن "ثمة قضايا لا تزال عالقة ستواصل روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة مناقشتها".

وأشار غوتيريش، إلى أن "استمرار الإتفاق نبأ طيب للعالم كله.. بالنظر إلى المستقبل، نأمل في أن تتمكن صادرات الأغذية والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، من روسيا الإتحادية وأوكرانيا في الوصول إلى سلاسل الإمداد العالمية بأمان وبوتيرة يمكن توقعها".


وفي وقت سابق من اليوم، نقلت "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء، عن مصدر لم تذكر اسمه في إسطنبول، "أن المحادثات المتعلقة بإتفاق نقل الحبوب، عبر موانئ البحر الأسود مستمرة"، مضيفةً أنه لا يمكن إستبعاد اتخاذ قرار اليوم.


ويسمح الإتفاق بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وكان من المقرر أن ينتهي غدًا الخميس.


رويترز

يقرأون الآن