السودان السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

توقيع اتفاق هدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم في جدة

توقيع اتفاق هدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم في جدة

توقيع اتفاق وقف اطلاق نار قصير الأمد بين طرفي النزاع في السودان (واس)

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، أن طرفي النزاع في السودان وقعا، عقب جولة مفاوضات في جدة، على اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد، مع ترتيبات إنسانية.


وجاء في البيان المشترك أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع ويمكن تمديده بموافقة الطرفين، الجيش والدعم السريع. 

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية. كما اتفق الطرفان على تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسية. 

وأضاف البيان أنه خلافا للاتفاقات السابقة، فإن الاتفاق الجديد، ستدعمه آليه مراقبة وقف إطلاق النار المدعومة دوليا من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية.

 

وقد أكد الطرفان على التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية اضافية خلال هذه الفترة، وأنه خلال فترة وقف إطلاق النار قصير الأمد، يضمن الطرفان حرية حركة المدنيين في جميع أنحاء البلاد وحمايتهم من العنف، أو المضايقة، أو التجنيد، أو أي انتهاكات أخرى.

يلتزم الطرفان بمبادئ وروح القانون الإنساني الدولي، ويزودان اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالمعلومات ذات الصلة بشأن جميع المحتجزين والأسرى الذين اعتقلوا أو احتجزوا نتيجة للنزاع وتمكينها من القيام بأعمالها.

لجنة مراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار 

وجاء في الاتفاق، أن يتفق الطرفان على إنشاء لجنة لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار قصير الأمد والمساعدات الإنسانية (لجنة المراقبة والتنسيق) لمراقبة الالتزام بنص الاتفاق.

على أن تتألف لجنة المراقبة والتنسيق من ثلاثة ممثلين لكل من الطرفين المسهلين لهذا الاتفاق أي المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وثلاثة ممثلين لكل طرف. ويعين الطرفان ممثليهم ويشاركان أسمائهم مع المملكة والولايات المتحدة عند توقيع هذا الاتفاق.

كما تحافظ لجنة المراقبة والتنسيق على اتصال منتظم ومباشر مع قيادتي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ونقاط الاتصال المُعينين في جميع أعمال التنسيق اللازمة لتنفيذ وقف إطلاق النار قصير الأمد والمساعدات الإنسانية.

وتستقبل لجنة المراقبة والتنسيق اتصالات من القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة والاطراف الدولية الانسانية الفاعلـة العاملة في السودان، أي مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والصليب الأحمر الدولي، بشأن انتهاكات وقف إطلاق النار أو أي تصرف قد يعرض المساعدات الإنسانية للخطر.

وعند وقوع أي خرق، تحدد لجنة المراقبة الإجراءات المناسبة، التي تتضمن (ولا تقتصر على):

1- إخطار الطرف الذي ارتكب أو اتهم بارتكاب الانتهاك.

2- تحديد الطرف الذي ارتكب المخالفة علناً.

3- المطالبة بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات، لاسيما في الجرائم والتجاوزات الجسيمة.

على خط مواز، علّق وزير الخارجية على توقيع الاتفاق عبر حسابه على موقع تويتر، وناشد كلا الطرفين التمسك الاتفاق، مضيفاً أن أنظار العالم تراقب. 


من جهته، أعلن تحالف القوى السياسية في السودان عن ترحيبه باتفاق وقف إطلاق النار، ودعا الجانبين المتحاربين إلى احترامه. 

ووقع على الاتفاق عن الجيش السوداني اللواء الركن البحري محجوب بشرى أحمد رحمة، وعن قوات الدعم السريع العميد الركن عمر حمدان أحمد حماد.

يقرأون الآن