دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين: روسيا مستعدة لمحادثات سلام.. وربما نستخدم اليورانيوم

بوتين: روسيا مستعدة لمحادثات سلام.. وربما نستخدم اليورانيوم

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع مدونين عسكريين اليوم الثلاثاء، باستخدام اليورانيوم المستنفد للرد إذا لزم الأمر، مشيرا إلى أن أهداف الحملة العسكرية لموسكو في أوكرانيا ربما تتطور بحسب مستجدات الأوضاع لكنها لن تتغير بشكل عام. 

وأبدى أسفه لكون "هناك أشخاص كثيرون في الولايات المتحدة يريدون حربا عالمية ثالثة"، مؤكدا: "لدينا خطتنا للسلام بشأن أوكرانيا ولم نرفض مطلقا محادثات قد تقود إلى تسوية سلمية".

وقال بوتين أن أوكرانيا تكبدت خسائر كبيرة، تقدر بـ" أكبر عشر مرات من خسائر روسيا"، مشيراً الى ان أوكرانيا فقدت 25-30 في المئة من المركبات التي حصلت عليها من الغرب، و160 دبابة مقابل فقدان روسيا لـ54 دبابة.

وقال أن بلاده تدرس الانسحاب من اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود، مضيفا أن موسكو تعرضت "للخداع" بشأن تنفيذ أجزاء من الاتفاق تتعلق بصادراتها.

وأضاف أن الاتفاق، الذي جاء بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، كان يهدف إلى مساعدة الدول "الصديقة" في أفريقيا وأميركا اللاتينية، لكن أوروبا كانت أكبر مستورد للحبوب الأوكرانية التي صارت مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية في كييف.

وإتهم بوتين أوكرانيا بقصف سد كاخوكفا عمدا بصواريخ هيمارس، وقال: "مفتاح الحل للصراع بيد الغرب والسبيل الوحيد لإنهائه هو وقف تزويد أوكرانيا بالسلاح".

وأبدى انفتاح بلاده على محادثات سلام بشأن أوكرانيا "لكن السبيل الوحيد لوقف الصراع هو أن توقف الدول الغربية إمداداتها من الأسلحة إلى كييف".

وجدد بوتين اتهامه للغرب بالسعي لإلحاق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا، وقال إن موسكو لديها "خطة سلام" خاصة بها لهذا البلد.

رويترز

يقرأون الآن