دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بريغوجن إلى روسيا البيضاء... وبوتين يتعهد

بريغوجن إلى روسيا البيضاء... وبوتين يتعهد

رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة بيفغيني بريغوجن

أكد رئيس بيلا روسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، وصول قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجينلن الى بلاده، معلقا: "وزير الدفاع فيكتور خرينيكوف لا يمانع في وجود وحدة مثل فاغنر في جيشنا".

وتابع: "لم نقم ببناء معسكرات لفاغنر حتى الآن، ولكننا عرضنا إحدى قواعدنا العسكرية المهجورة".

وأشار الى أنه "طلب من بوتين عدم اغتيال قائد فاغنر".

وفي أول تعليق بعد الاعلان عن وصوله، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأفراد من قوات الجيش والأمن الروسية في مراسم أقيمت، سعى خلالها إلى إعادة تأكيد سلطته بعد تمرد لم يكتمل.

وقال بوتين أمام نحو 2500 من أفراد قوات الأمن والحرس الوطني والجيش الذين احتشدوا في ساحة بمجمع الكرملين إن شعب روسيا وقواتها المسلحة وقفا كتفا بكتف أمام تمرد مجموعة فاغنر.

وكان من بين الحضور وزير الدفاع سيرجي شويغو، الذي كانت إقالته من بين مطالب مقاتلي فاغنر أثناء التمرد.

وطلب بوتين من الحضور أيضا الوقوف دقيقة صمت حدادا على طيارين من القوات الروسية قتلوا أثناء التمرد. وأسقط مقاتلو فاجنر عدة طائرات أثناء زحفهم صوب موسكو، على الرغم من أنهم لم يواجهوا مقاومة على الأرض.

ولأول مرة وبشكل علني، أقر الرئيس الروسي، أن الدولة الروسية مولت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة بالكامل، وأنفقت 86 مليار روبل (مليار دولار) عليها في الفترة ما بين أيار/مايو2022 والشهر نفسه من العام الجاري.

وأضاف في اجتماع مع قوات الأمن أن يفغيني بريغوجين قائد فاغنر، الذي قاد التمرد القصير يوم السبت الماضي، حقق المبلغ نفسه تقريبا خلال الفترة ذاتها من شركته المتخصصة في مجال الأغذية وتقديم الطعام.

كما أوضح أن الدولة دعمت فاغنر من مخصصات وزارة الدفاع، مشيراً إلى أن أعداء روسيا كانوا سيستفيدون من الفوضى لو نجح هذا التمرد.

بولندا

كما علقت بولندا على وصول يفغيني بالآتي: "نريد تعزيزًا لقوات حلف الناتو على الجبهة الشرقية بعد انتقال فاغنر إلى بيلاروسيا".

وتضمن اتفاق توسط فيه لوكاشينكو، والذي أنهى تمرد مجموعة فاغنر في روسيا، أن يتوجه بريغوجن إلى روسيا البيضاء بينما جرى منح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

وكانت أقلعت طائرة من طراز "إمبراير ليغاسي 600"، المسجلة في روسيا، والمرتبطة برئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، بيفغيني بريغوجن، من روسيا إلى روسيا البيضاء، اليوم الثلاثاء.

وتتطابق رموز تعريف الطائرة، مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة "أوتولكس ترانسبورت"، التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببريغوجن.

وأظهر موقع "فلايت رادار 24"، أن الطائرة التجارية سافرت إلى روسيا البيضاء في وقت مبكر اليوم الثلاثاء. وغادرت الطائرة منطقة روستوف الساعة 02:32 بتوقيت غرينتش، وبدأت في الهبوط الساعة 04:20 بتوقيت غرينتش بالقرب من مينسك. ولم يتضح ما إذا كانت هبطت بالفعل.

ولم يظهر "فلايت رادار 24" من أين انطلقت الطائرة، لكنه كشف أنها كانت تحلق فوق منطقة روستوف جنوبي روسيا.

ومن المفترض أن ينتقل بريغوجن إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، يوم السبت، لوقف تمرد مقاتلي مجموعة فاغنر.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة فاغنر تستعد لتسليم العتاد للوزارة، بعد انتهاء تمرد لم يدم طويلًا.

وأفادت أن جهاز الأمن الإتحادي، أسقط التهم الجنائية الموجهة لمقاتلي مجموعة فاغنر.

رويترز

يقرأون الآن