دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا تتعهد بعدم استخدام القنابل العنقودية في روسيا

أوكرانيا تتعهد بعدم استخدام القنابل العنقودية في روسيا

أشار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، إلى أنّ "بلاده من بين الدول الموقعة على اتفاقية تحظر إنتاج الذخائر العنقودية، واستخدامها وتحث على عدم استخدامها"، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عزمها تزويد أوكرانيا بها.

وأضاف: "سنواصل القيام بدورنا لدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر".


إسبانيا 

ومن جهتها، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس: "إنّه ينبغي عدم إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا".

وتابعت: "إسبانيا، بناء على التزامها الراسخ تجاه أوكرانيا، لديها أيضًا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف"، لافتةً إلى أنّه "لا للقنابل العنقودية ونعم للدفاع الأوكراني المشروع، الذي نفهم أنّه ينبغي ألاّ ينفذ بالقنابل العنقودية".

أوكرانيا

رحب وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف، بقرار الولايات المتحدة إرسال قنابل عنقودية إلى كييف، قائلاً إنّها "ستسهم في تحرير الأراضي الأوكرانية"، لكنّه تعهد بعدم استخدام تلك الذخائر في الأراضي الروسية.

وكتب ريزنيكوف عبر حسابه الرسمي على تويتر: "إنّ الذخائر ستسهم في إنقاذ أرواح الجنود الأوكرانيين"، مضيفًا أنّ "أوكرانيا ستلتزم بشكل صارم بتسجيل استخدامها للذخائر وتبادلها للمعلومات مع شركائها".

وأضاف: "موقفنا بسيط، نحتاج إلى تحرير أراضينا المحتلة مؤقتا وإنقاذ أرواح شعبنا، ستستخدم أوكرانيا هذه الذخائر فقط لتحرير أراضينا المعترف بها دوليًا. لن تُستخدم هذه الذخائر في الأراضي الروسية المعترف بها رسميًا".


موسكو

وانتقدت موسكو مجددا، اليوم السبت، قرار الولايات المتحدة ووصفته بأنه مثال "صارخ" آخر على نهج واشنطن "المعادي لروسيا".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إنه "سلاح خارق" آخر تعتمد عليه واشنطن وكييف من دون مراعاة عواقبه الوخيمة، لكنه لن يؤثر بأي حال من الأحوال على مسار العملية العسكرية الخاصة والأهداف والغايات التي ستتحقق بالكامل".

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس للصحفيين خلال تجمع في مدريد اليوم السبت "إسبانيا، بناء على التزامها الراسخ تجاه أوكرانيا، لديها أيضا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف".

كندا

وقالت الحكومة الكندية، اليوم السبت، إنها تعارض استخدام القنابل العنقودية التي وعدت واشنطن بمنحها لأوكرانيا لاستخدامها في الهجوم المضاد على القوات الروسية، مؤكدة التزامها باتفاقية أوسلو التي تحظر هذه القنابل المثيرة للجدل.

وقالت الحكومة الكندية في بيان "لا نؤيد استخدام القنابل العنقودية ونلتزم بوضع حد لآثار القنابل العنقودية على المدنيين، وخاصة الأطفال".

وتابعت: "كندا ملتزمة تماما بالاتفاقية ونتعامل بجدية مع التزاماتنا الناشئة عنها لتشجيع تبنيها على الساحة العالمية".

ألمانيا

وعبرت ألمانيا، وهي أحد حلفاء الولايات المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن معارضتهما لإرسال الولايات المتحدة قنابل عنقودية إلى أوكرانيا.



رويترز

يقرأون الآن