دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين لقادة أفارقة: سأقدم لكم الحبوب مجانًا

بوتين لقادة أفارقة: سأقدم لكم الحبوب مجانًا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى أنّ "الغرب استغلّ اتفاق الحبوب للحصول على احتياجاته، وحرم الدول الفقيرة من حقوقها"، مشددا على "تعزيز التجارة بين روسيا ودول أفريقيا".


وخلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرغ، قال بوتين: "روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى أفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانًا إلى ست دول في القارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر".

وتابع: "إنّ روسيا تتوقع حصادًا قياسيًا للحبوب هذا العام، وإنّها على أهبة الإستعداد لتحل صادراتها محل صادرات الحبوب الأوكرانية إلى أفريقيا على الصعيدين التجاري والخاص بالمساعدات"، وكذلك الوفاء بما وصفه بأنّه "دور موسكو المحوري في الأمن الغذائي العالمي".

ولفت إلى أنّه "سنكون جاهزين لتزويد بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا بما بين 25 و50 ألف طن من الحبوب المجانية لكل دولة في الشهور الثلاثة أو الأربعة المقبلة",

وأضاف: "سنوصل كذلك هذه المنتجات مجانًا للمستهلكي".

وقال بوتين إن روسيا صدرت 60 مليون طن من الحبوب في المجمل العام الماضي منها 48 مليون طن من القمح.

وردا على الانتقادات الغربية لقرار روسيا الانسحاب من اتفاق حبوب البحر الأسود الأسبوع الماضي، الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها بأمان، أكد بوتين أن موسكو انسحبت من الاتفاق لأنه لم يتم الوفاء بأي من الوعود بشأن تسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وقال إن العقوبات الغربية التي فرضها الغرب على بلاده ردا على الحرب في أوكرانيا والتي تطلق عليها روسيا "عملية عسكرية خاصة" منعت روسيا حتى من توفير الأسمدة بالمجان للدول الفقيرة.

وتابع: "تظهر صورة متناقضة. فمن ناحية تعرقل الدول الغربية إمداداتنا من الحبوب والأسمدة بينما يلقون علينا باللوم زورا وبهتانا في الأزمة الحالية التي يشهدها سوق الغذاء العالمي".

 

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحبوب التي تعهدت روسيا بتقديمها للدول الأفريقية بأنها "حفنة من التبرعات".

وعبر رئيس زيمبابوي عن امتنانه، على الرغم من أن بلاده لديها بالفعل ما يكفي لضمان أمنها الغذائي.

وبدوره، دعا رئيس الإتحاد الأفريقي غزالي عثماني إلى "التعايش السلمي بين روسيا وأوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ "هذا من شأنّه أن ينقذ حياة الذين يعتمدون على الإمدادات الغذائية الواردة من البلدين".

كما قال عثماني إنّ "الإتحاد الأفريقي يدين بشكل حاسم الانقلاب في النيجر"، داعيًا إلى الإفراج عن الرئيس محمد بازوم.

وبدأ زعماء الدول الأفريقية، أمس الأربعاء، بالتوافد إلى سان بطرسبرغ لحضور قمة منتدى "روسيا - أفريقيا" المقررة يومي 27 و 28 تموز/يوليو الحالي. 

رويترز

يقرأون الآن