لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي رأس اجتماعا بحث في شؤون قطاع الإتصالات

ميقاتي رأس اجتماعا بحث في شؤون قطاع الإتصالات

رأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا خصّص للبحث في شؤون قطاع الإتصالات، شارك فيه وزير الإتصالات جوني القرم، وزير المالية يوسف الخليل، المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية، المدير العام للإستثمار والصيانة في وزارة الإتصالات باسل الأيوبي، المدير العام للإنشاء والتجهيز في الوزارة ناجي اندراوس، والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي.

وبعد الإجتماع، قال القرم: "عرضنا واقع الوزارة وقطاع الإتصالات وبحثنا في زيادة تعرفة "أوجيرو"، التي ستطرح في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، وتأمين الأموال لشراء المازوت وقيمتها 9 ملايين دولار أميركي، وهذا المبلغ غير ملحوظ في الموازنة، ولقد استدناه من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2022 ولغاية الآن، وبحثنا بالطريقة الأمثل لتسديده، ومن الممكن أن نطلب سلفة لذلك".

وكشف القرم بأنّ الوزارة "تلقّت موافقة مبدئية على الطلب الذي تقدمت به سابقًا للحصول على طاقة شمسية من الجانب الصيني، ونحن نتابع الموضوع، وتبلغ قيمته نحو 8,50 مليون دولار أميركي".


الاسمر ومحفوظ

واستقبل ميقاتي رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ونقيب معلمي المدارس الخاصة نعمة محفوض .

بعد اللقاء قال محفوض: "جرى طرح مشكلة المعلمين المتقاعدين في المدارس الخاصة والذي يبلغ عددهم حوالي 6 الاف استاذ، وتترواح رواتبهم بين 15 و30 دولار شهريا، وهذه مشكلة مأسوية، واتفقنا مع ميقاتي على ثلاثة نقاط، اولا، تطرقنا الى منحة العشرة مليار ليرة الذي اقرها مجلس الوزراء قبل حوالى ثلاثة اشهر لصندوق التقاعد، وقد أجرى ميقاتي اتصالا مع المدير العام لوزارة المالية، وطلب منه أن يتم صرفها في اسرع وقت، ثانيا، بحثنا كذلك في مشروع قانون تغذية صندوق التقاعد الموجود في المجلس النيابي منذ سبعة اشهر، واتصل ميقاتي ايضا برئيس لجنة التربية النيابية حسن مراد وتمنى عليه الاسراع في اقرار المشروع، لان المتقاعدين في المدارس الخاصة، لا زالت رواتبهم متدنية جدا، في الوقت تمت زيادة رواتب الاساتذة في القطاع الرسمي بحدود 6 او 7 مرات".

واضاف: "وثالثا، ابلغنا دولته أن الاستاذ الذي يقبض بحدود ثلاثة ملايين ليرة، لا يزال يدفع لصندوق الضمان 810 الاف شهريا، وفي هذا الموضوع تم التوافق مع رئيس الاتحاد العمالي العام على ان يتواصل مع المدير العام للضمان الاجتماعي، ويتم تحضير مشروع مرسوم في هذا الاطار، ورفعه الى الرئيس ميقاتي، ليتم استثناء معلمي المدارس الخاصة المتقاعدين من هذا المبلغ، بانتظار ان تتحسن رواتبهم ونأمل حل هذه المشكلات بفترة سريعة".


النائب شمعون

واستقبل ميقاتي رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب كميل شمعون على رأس وفد ضم رئيسة المهن الحرة المهندسة ماريان حلو وأمين الداخلية في الحزب كميل جوزف شمعون.

واعلن النائب شمعون بعد اللقاء: "بحثنا الوضع الأمني في لبنان والسلاح المتفلت فيه وللأسف. ويصادف اليوم عيد الجيش وأردنا في هذه المناسبة أن نعايد الجيش نظرا لكل المجهود الذي يقوم به، اذ، بغياب الجيش تعم الفوضى في البلد".


عقيص والمتروبوليت الصوري

واستقبل ميقاتي النائب جورج عقيص وراعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري.

وأعلن المتروبوليت الصوري بعد اللقاء: "زرنا دولته لتحيته والدعاء له بالتوفيق في المهام التي يقوم بها في هذه الأيام الصعبة، فليعطه الله الحكمة والقوة".

وناقشنا معه الهموم المعيشية البقاعية وعرضنا له أوضاع وحاجات ابنائنا في البقاع والصعوبات التي يعانون منها، وكيف يمكن للدولة المساعدة في هذه الأمور التي تمس حاجاتهم اليومية. ولقينا من دولته كل تجاوب ومحبة.


يقرأون الآن