بعد دعوة

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

 تسلط دعوة بريكس للسعودية، بقوتها النفطية، للانضمام إلى التكتل الضوء على مساعي المملكة الطموح لأن تصبح قوة ذات ثقل على الساحة العالمية، وهو ما ينطوي على أوجه تعارض مع تحالفها المستمر منذ عقود مع الولايات المتحدة، والذي كان يُنظر في السابق على أنه متين بحيث يصعب التأثير فيه أو النيل منه.

وأكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، أن المملكة تتطلع إلى المزيد من التعاون مع دول بريكس، بعد أن دعت المجموعة السعودية والإمارات وإيران ومصر والأرجنتين للانضمام إليها.

وقال وزير الخارجية السعودي أمام قمة بريكس إن السعودية تتطلع إلى تطوير التعاون لخلق فرص تنموية واقتصادية جديدة والارتقاء بالعلاقات إلى المستوى المنشود.

وتتخذ كل السعودية، وهي واحدة من أقوى الدول العربية وأكثرها نفوذا، هي والإمارات مسارها الخاص بشكل متزايد لمخاوف من أن الولايات المتحدة أصبحت أقل التزاما بأمن المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية.

وقال جيم كرين، الباحث في شؤون الشرق الأوسط بمعهد بيكر التابع لجامعة رايس في هيوستون "نرى تجاهل السعودية للمصالح الأميركية في عدة مجالات.. في الشراكة السعودية الروسية في سوق النفط.. وفي تعزيز علاقة الرياض مع الصين، وفي سلسلة من المرات التي رفضت فيها المملكة زيادة إنتاج النفط عندما طلبت واشنطن ذلك".

وتتصدر الصين، وهي أكبر مستهلك للنفط السعودي، الدعوات لتوسيع تكتل قوى الأسواق الناشئة الذي يتكون حتى الآن من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا لكي يصبح ثقلا موازنا للغرب.

وفي ما يسلط الضوء على التحولات الجيوسياسية، استضافت السعودية الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة في كانون الأول/ ديسمبر بعد أن فشل الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارة للمملكة في إقناعها بزيادة إنتاج النفط لكبح أسعار البنزين المرتفعة في الولايات المتحدة.

وقال كرين إن تسعير النفط بعملات أخرى غير الدولار هو أكبر مصدر قلق بالنسبة لواشنطن.

وأضاف "تضغط الصين على السعودية لتسعير النفط بالرنمينبي (اليوان) منذ فترة من الوقت. تتابع إدارة بايدن هذه القضية في إطار اتفاقات إبراهيم. لذلك يبدو أن المملكة في وضع تحسد عليه يتمثل في الموازنة بين بكين وواشنطن، والذهاب إلى أي جانب يقدم الجائزة الأكبر".

واتفاقيات إبراهيم عبارة عن صفقات توسطت فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولتي الإمارات والبحرين الخليجيتين.

وقال رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا أيهم كامل "تعتبر القيادة (السعودية) مجموعة بريكس إحدى التكتلات المهمة التي تستحق اهتماما أكبر من الرياض، نظرا لأهمية الصين والهند في النظام العالمي".

وأضاف "مع ذلك، فإن الرياض لا تركز على بريكس وحدها، وتنظر إلى مجموعة العشرين والمنتديات الأخرى باعتبارها مفتاحا لاستراتيجية المملكة لزيادة نفوذها الجيوسياسي".

رويترز

يقرأون الآن