لبنان

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق مشروعًا لدعم النظام التعليمي في لبنان

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق مشروعًا لدعم النظام التعليمي في لبنان

بهدف تحسين نتائج التعلم لدى الطلاب في لبنان في 1 آب 2023، منحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) عقدًا لمؤسسة RTI International، وهي معهد أبحاث لا يبغي الربح ومنظمة تنمية دولية رائدة، لتنفيذ برنامج "كتابي 3" الجديد الذي سيمتد على خمس سنوات وتبلغ قيمته 96.9 مليون دولار، وذلك بهدف دعم النظام التعليمي في لبنان.

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء، سيعمل مشروع "كتابي 3" على تحسين مهارات القراءة والكتابة، والحساب، والتعلم الإجتماعي الإنفعالي، ونتائج التعليم الشامل لدى الطلاب في جميع أنحاء البلاد.

كما سيوفر المشروع مهارات حياتية وتوجيهًا مهنيًا للطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية. وعلّقت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى لبنان، جولي ساوثفيلد، على إطلاق هذا البرنامج، قائلة: "نحن متحمسون لتقديم هذا المشروع الجديد الذي سيواصل تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء لبنان. يعكس برنامج (كتابي 3) قناعتنا بأن التعليم عالي الجودة يمهّد الطريق نحو مزيد من النمو الإقتصادي والتغيير التحويلي. إنه واحد من الفصول العديدة في الشراكة التاريخية والمستمرة بين الولايات المتحدة ولبنان التي تهدف إلى دعم الطلاب الشباب في هذا البلد وتحضيرهم لمستقبل أكثر إشراقًا".

وأضافت: "سيقدم "كتابي 3" دعمًا فنيًا لكل من وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء بهدف تحسين المناهج الشاملة، والبحوث، والقدرة على تقييم الأداء. سيعمل "كتابي 3" على تحسين نتائج التعلم لدى حوالي 350 ألف طالب، وتعزيز الممارسات التعليمية لدى حوالي 25 ألف معلّم، وزيادة معدل إستبقاء الطلاب في 1200 مدرسة عامة ومدرسة خاصة منخفضة التكلفة، بالإضافة إلى تقوية النظام التعليمي لزيادة إمكانية الوصول إلى فرص تعليمية أكثر إنصافًا من قبل الفئات الأكثر حرمانًا والأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة".

وتابعت: "منذ عام 2013، استثمرت حكومة الولايات المتحدة الأميركية، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أكثر من 500 مليون دولار لدعم قطاع التعليم في لبنان. بدءًا من إنشاء مكتبات في الصفوف، مرورًا بتوفير الدروس الإفتراضية، وصناديق تعليمية، ومدرسة صيفية، وصولًا إلى تقديم دعم جامعي ومنح دراسية كاملة قائمة على الجدارة، زودت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الطلاب بالأدوات والمهارات اللازمة لاكتساب تجربة تعلّم شاملة والمساهمة في نمو لبنان وازدهاره".

يقرأون الآن