دولي

هرتسوغ: لإنهاء أزمة التعديلات القضائية

هرتسوغ: لإنهاء أزمة التعديلات القضائية

 حث الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وخصومه السياسيين على التوصل إلى توافق ينهي الأزمة المتعلقة بالتعديلات القضائية قبل أسبوع فقط من جلسة قضائية حاسمة.

وقال هرتسوغ أمس الاثنين إنه تحدث مع زعماء الحكومة الائتلافية والمعارضة خلال الأسابيع القليلة الماضية في مسعى جديد للتوصل لتوافق واسع النطاق قد يجنب البلاد أزمة ويحمي الديمقراطية بعد احتجاجات مستمرة لأشهر.

وتأتي دعوته قبل أن تجتمع المحكمة العليا، لأول مرة في تاريخ إسرائيل، بكامل هيئتها المؤلفة من 15 قاضيا في 12 أيلول/سبتمبر للنظر في استئناف ضد تعديل يحد من صلاحياتها أقره الائتلاف الحاكم بزعامة نتنياهو في تموز/يوليو.

ودشن الائتلاف المؤلف من أحزاب قومية ودينية حملة في كانون الثاني/يناير لتعديل النظام القضائي في البلاد مما أجج احتجاجات لم يسبق لها مثيل وأضر بالاقتصاد وأثار القلق على مسار الديمقراطية الإسرائيلية.

وقال نتنياهو منذئذ إن بعض الإجراءات الواردة في الخطة الأصلية أُلغيت وإنه سيسعى للحصول على توافق واسع النطاق بشأن أي تعديلات قضائية جديدة يقول إن هدفها هو استعادة التوازن بين فروع الحكومة.

وفي مقطع مصور نشره حزب الليكود، دعا نتنياهو أحد قادة المعارضة وهو وزير الدفاع السابق بيني غانتس إلى الدخول في مفاوضات مباشرة قائلا إنه يمكن التوصل لاتفاق.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة العليا هذا الشهر لسلسلة من دعاوى الاستئناف من مشرعين ومنظمات مراقبة تطعن في بعض الإجراءات القضائية التي اتخذتها الحكومة.

يقرأون الآن