لبنان

إسرائيل تكشف معلومات جديدة عن "معسكر الجبور" جنوبي لبنان

إسرائيل تكشف معلومات جديدة عن

صورة التقطتها الأقمار الصناعية لمعسكر الجبور

أفادت قناة "كان" العبرية، بحسب ما نقل الصحافي خالد اسكيف، بأن الأعمال بدأت في المطار العسكري في جنوب لبنان، بحسب صور الأقمار الصناعية، في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2022، وبدأ وضع الأسفلت في تموز/يوليو 2023". وقالت القناة الإسرائيلية: "يبدو أنه خلال شهر آب/أغسطس، بحسب صور الأقمار الصناعية، تم الانتهاء من أعمال رصف المدرج وبناء مهبط للطائرات العمودية"، مؤكدة أنه "منذ حوالي أسبوعين فقط تم طلاء المدرج بعلامات الطيران‌‌".

وفي السياق، علم موقع (vdlnews) أن المطار العسكري هو في "معسكر الجبور" التابع لحزب الله، والذي يقع في جبل الريحان، فوق آخر العقد في سلسلة جبال لبنان الغربية، بين إقليم التفّاح في الغرب وشرقي البقاع الغربي.

وفي معلومات عن المعسكر المذكور، تقول المصادر بأن "الحاج رضوان" هو من أشرف وخطّط لإنشاء هذا المعسكر التدريبي بعد حرب تموز/يوليو 2006، وهو ضمن منطقة شمال الليطاني، ذات الموقع الجغرافي الاستراتيجي.

وأكدت مصادر أن العمل في المعسكر بعد حرب تموز جرى بشكل متسارع، وتم تحويله سريعاً إلى ساحة حرب مصغّرة، مع حقول للرّمي وأبنية صغيرة تجرى فيها مناورات القتال في المناطق المبنيّة، من بيت إلى بيت، حيث اكتسب مقاتلوا حزب الله خبرات كبيرة في القتال داخل المعسكر، تم استخدامها في الحرب على الإرهاب في سوريا.

وأضافت المصادر: "عشرات الآلاف من المجاهدين تخرجوا من معسكر الجبور، وهذا المعسكر له رمزية خاصة حيث أذل الجيش الإسرائيلي الذي تم شن هجوم عليه حين كان متمركزا فيه أيام الإحتلال، وحينها أدت العملية الى خسائر فادحة بصفوف الجيش الاسرائيلي".

ولدى سؤاله عن سبب تسمية المعسكر بهذا الإسم، قال: "يحمل اسم بحيرة الجبّور الصغيرة في أعلى الجرد التابع لجبل الريحان".

يقرأون الآن