لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي يلتقي أردوغان وعباس ونظيره القطري : ما يجري في عين الحلوة إساءة للدولة اللبنانية

ميقاتي يلتقي أردوغان وعباس ونظيره القطري : ما يجري في عين الحلوة إساءة للدولة اللبنانية

ميقاتي ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني

من المقرر أن يلقي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كلمة لبنان اليوم الاربعاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويشارك ميقاتي، في الجلسة الإفتتاحية لاجتماعات الدورة السنوية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي بدأت بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء بتوقيت بيروت، في نيويورك.

وعلى هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد ميقاتي أنه "لم اسمع من نائبة وزير الخارجية الأميركية عن سقوط المبادرة الفرنسية، مضيفا: "أرى جموداً على صعيد مساعدة لبنان الى حين انتخاب الرئيس وتنفيذ الإصلاحات ولم يفاتحني أحد بإسم العماد جوزيف عون كمرشح".

وفي ما يتعلق بالنزوح السوري، قال: "الخطر لا يقتصر فقط على لبنان بل على المجتمع الدولي وأوروبا وإن لم نتعاون جميعاً لوقف النزيف من الهجرة من سوريا إلى خارجها فهذا النزف سيصل إلى اوروبا".

وأشار إلى أن "الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري غير مشروط والأخير رسم مسلكا طبيعيا لكي يجلس كل الأطراف على طاولة واحدة بغض النظر عن النتائج".

وشدد على نقطة جوهرية متمثلة بـ"لا نُريد مساعدة النازحين في لبنان بل عودتهم الى سوريا ومساعدتهم في أرضهم لاسيما أن النزوح الأخير اقتصادي".

وقال:"نتّكل دائماً على الخارج بينما الاتفاق بين اللبنانيّين هو الاساس وأن تكون هناك جلسات متتالية واقتراح برّي صائب وممرّ ليكون الجميع على كلمة واحدة من أجل لبنان لا اسم الرئيس".

لقاءات

وضمن لقاءاته في نيويورك، اجتمع ميقاتي مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في مقر البعثة القطرية في الامم المتحدة.

وتم خلال الاجتماع البحث في العلاقات بين لبنان وقطر ، وفي الجهود التي تبذلها قطر لحل الازمة الراهنة في لبنان.

أردوغان

وعقد لقاء مشتركًا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفلسطيني محمود عباس، تمّ خلاله البحث في القضايا ذات الإهتمام المشترك.

لقاء ثلاثيا جمع الرئيس التركي اردوغان والفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي في نيويورك


الرئيس الفلسطيني

كذلك، عقد اجتماعًا ثنائيًا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس جرى خلاله البحث في الوضع الفلسطيني، ولا سيما الأحداث الأخيرة في مخيم عين الحلوة.

وأكد الرئيس الفلسطيني أنه أعطى توجيهاته لإنهاء هذه الأحداث ووقف الإقتتال والإلتزام بالقانون اللبناني والتنسيق مع الدولة اللبنانية.

بدوره شدد ميقاتي على أولوية وقف الأعمال العسكرية والتعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية لمعالجة التوترات القائمة.

وجدّد التأكيد على أن "ما يحصل لا يخدم على الإطلاق القضية الفلسطينية ويشكل إساءة بالغة إلى الدولة اللبنانية بشكل عام، وخاصةً إلى مدينة صيدا التي تحتضن الفلسطينيين، والمطلوب في المقابل أن يتعاطوا مع الدولة اللبنانية وفق قوانينها وأنظمتها والحفاظ على سلامة مواطنيها".

رئيس وزراء العراق

كما اجتمع رئيس الحكومة مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وجدّد له الشكر على وقوف العراق الدائم إلى جانب لبنان في كلِّ المجالات، ومتابعته الدؤوبة للشؤون اللبنانية.

وكرّر الدعوة إلى الرئيس السوداني لزيارة لبنان قريبًا. 

رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني



يقرأون الآن