دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان سيصدق على إنضمام السويد لحلف الأطلسي.. ولكن بشرط

أردوغان سيصدق على إنضمام السويد لحلف الأطلسي.. ولكن بشرط

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أفادت وسائل إعلام تركية، نقلاً عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله اليوم الخميس، بإن "البرلمان التركي سيفي بوعده بالتصديق على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في حال تمهيد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الطريق أمام بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لأنقرة".

وقال في حديثه إلى صحافيين خلال رحلة العودة من جيب ناختشيفان بأذربيجان، إن "وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن بحثا طلب حصول السويد على عضوية حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي في نيويورك".

وأشار أردوغان إلى أن "الإدارة الأميركية تربط بيع الطائرات المقاتلة من طراز إف-16 لتركيا بتصديق أنقرة على طلب ستوكهولم".

وأردف: "إذا أوفت (أميركا) بوعودها، سيفي برلماننا بوعده كذلك. البرلمان التركي سيكون له القول الفصل بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي".

نتنياهو

وفي سياق منفصل، ذكرت وسائل إعلام نقلا عن أردوغان قوله اليوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يزور تركيا في تشرين الأول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمبر، مضيفا أنه سيرد الزيارة بعد ذلك.

واجتمع أردوغان ونتنياهو وجها لوجه أول مرة الأسبوع الماضي أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مع سعي البلدين لإصلاح العلاقات المتوترة منذ أمد طويل بينهما.

وبعد اجتماعات الجمعية العامة، قال أردوغان إن إسرائيل وتركيا ستتخذان خطوات على نحو سريع في مجال التنقيب عن الطاقة.

واعتبر أردوغان إنه يتعين استكمال ما يسمى بممر زنغزور التجاري المار عبر أرمينيا وأذربيجان وإيران، وذلك غداة اجتماعه مع نظيره الأذربيجاني.

رويترز

يقرأون الآن