دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مفوض اللاجئين: أكثر من 100 ألف لاجئ وصل إلى أرمينيا

مفوض اللاجئين: أكثر من 100 ألف لاجئ وصل إلى أرمينيا

أشار المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إلى أنّ "ما يزيد عن 100 ألف لاجئ وصلوا إلى أرمينيا من ناغورني كاراباخ".

وقال: "تكثف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وغيرها من شركاء الجهود الإنسانية الدعم للسلطات الأرمينية، لكن المساعدة الدولية مطلوبة بصورة عاجلة للغاية". 

وأشارت إيطاليا إلى أن أرمينيا طلبت من الاتحاد الأوروبي توفير ملاجئ مؤقتة وإمدادات طبية لمساعدتها في التعامل مع اللاجئين.

وقالت سيرانوش سركسيان الصحافية المستقلة التي تكتب تقارير عن فرار الأرمن من ناغورني كاراباخ لرويترز إن الآلاف عالقون على الطريق السريع الجبلي المؤدي إلى أرمينيا وإن أمتعتهم مكدسة في سيارات.

وأضافت أن كثيرين منهم في حاجة إلى رعاية طبية عاجلة. وتابعت "كما ترون ما زلنا عالقين على الطريق".

واعتبرت ان "هذا النزوح الجماعي لا يطاق فعليا لأننا أمضينا 16 ساعة على هذا الطريق. ويبدو أننا لن نتمكن خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة من الوصول إلى الحدود".

وفي التاسع عشر من الشهر الحالي، أعلنت أذربيجان عن إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" تستهدف القوات الأرمينية في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه، وذلك بعد ساعات من مقتل 6 مواطنين أذريين في انفجار لغمين بحادثين منفصلين. وأشارت الى أنّها سيطرت على أكثر من 60 موقعًا للجيش الأرميني.

رويترز

يقرأون الآن