السعودية

السعودية تتوقع تباطؤ النمو وعجزا في الميزانية هذا العام

السعودية تتوقع تباطؤ النمو وعجزا في الميزانية هذا العام

كشف بيان تمهيدي للميزانية السعودية أن المملكة خفضت توقعاتها للنمو وتتوقع تسجيل عجز في الميزانية هذا العام مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق فائض.

وأظهرت الوثيقة التي أصدرتها وزارة المالية أن السعودية تتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 0.03 في المئة هذا العام، مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق نمو نسبته 3.1 في المئة.

وتتوقع الوثيقة تسجيل عجز في الميزانية يبلغ اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق فائض بنسبة 0.4 في المئة.

وخفضت السعودية بشدة إنتاجها النفطي فيما تقول إنها وسيلة لاستقرار سوق النفط. ولا تزال أسعار النفط أقل من متوسطها في العام الماضي البالغ 100 دولار للبرميل.

وذكرت الوثيقة أن من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2024 حوالي 1.172 تريليون ريال (312.51 مليار دولار)، فيما يبلغ إجمالي النفقات حوالي 1.251 تريليون ريال.

كما توقعت الوثيقة أيضا تسجيل عجز في الميزانية نسبته 1.9 في المئة من الناتج المحل الإجمالي في 2024، و1.6 في المئة في 2025، و2.3 في المئة في 2026.

وأضافت أن الميزانية ستواصل تسجيل نسب عجز محدودة في المدى المتوسط.

ومن المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 4.4 في المئة مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع توقع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو 5.7 في المئة في 2025، و5.1 في المئة في 2026.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 في المئة في العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط، مما ساهم في تسجيل أول فائض في الميزانية خلال عشرة أعوام تقريبا.

يقرأون الآن