دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

دول تندد بهجوم "حماس" على إسرائيل.. وأخرى تدعو إلى ضبط النفس

دول تندد بهجوم

(رويترز).

أشار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم السبت، إلى أنّ بلاده "تندد على نحو قاطع بالهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على إسرائيل".

وكتب كليفرلي عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، قائلاً: "تندد بريطانيا على نحو قاطع بالهجمات المروعة التي شنتها "حماس"، على مدنيين إسرائيليين. وستدعم دائمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


إجتماع لمجلس الأمن غدا الأحد

قال دبلوماسيون إن "من المزمع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي غدا الأحد عقب شن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم السبت أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات".

وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان أن "الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش ندد بهجوم حماس على إسرائيل وحث على "بذل جميع الجهود الدبلوماسية لتجنب اندلاع صراع أوسع نطاقا".

وأضاف: "يشعر الأمين العام بقلق بالغ على المدنيين ويحث على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. لا بد من احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

فرنسا 

دانت وزارة الخارجية الفرنسية "بحزم شديد الهجمات الجارية ضد إسرائيل"، وأعربت عن "تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات".

كما أعادت الوزراة تأكيد رفضها المطلق "للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، "لقد تحدثت مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"، مشيرًا إلى أنّ "فرنسا تقف إلى جانب إسرائيل".


وكتب الرئيس الفرنسي، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، قائلاً: "إنني أدين بشدة "الهجمات الإرهابية" التي تضرب إسرائيل حاليًا. وأعرب عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم وأحبائهم".


ألمانيا 

من جهتها، نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بقوة بـ"الهجمات الإرهابية من غزة على إسرائيل"، وتقول إنّ "إسرائيل تملك حق حماية نفسها من الإرهاب".


إسبانيا

ندد القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، عبر منصة "إكس"، بالهجمات على إسرائيل من غزة.

وقال: "نندد بشدة بـ"الهجمات الإرهابية" بالغة الخطورة التي تنطلق من غزة ضد إسرائيل".

وأضاف: "لقد تأثرنا جدًا بهذا العنف العشوائي. كل تضامننا مع الضحايا".


إيطاليا 

كذلك، أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان لها "دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي عليها".

وقال البيان: "إنّ روما تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء"، مؤكدًا أنّ "الترهيب لن يغلب أبدًا. إنّنا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


أوكرانيا

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بما وصفه بأنّه "هجوم إرهابي" على إسرائيل، وقال إنّ حقها في الدفاع عن نفسها "لا يمكن التشكيك فيه".



كما استنكرت وزارة الخارجية الأوكرانية ما وصفتها "بالهجمات الإرهابية المستمرة" على إسرائيل.

وقالت الوزارة في بيان: "تندد أوكرانيا بشدّة بالهجمات الإرهابية المستمرة ضد إسرائيل، ومنها الهجمات الصاروخية ضد السكان المدنيين في القدس وتل أبيب".

وأضافت: "نعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها".


الإتحاد الأوروبي 

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ الإتحاد يدين "بشكل لا لبس فيه" هجمات "حماس"، ويعرب عن تضامنه مع إسرائيل.

وقال: "إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس. ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا". مضيفا أنّ "الإتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة".



أميركا

قالت القائمة بأعمال السفارة الأميركية في القدس ستيفاني هاليت، إنّ "الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل، وتدين إطلاق الصواريخ العشوائي من جانب "حماس" على المدنيين الإسرائيليين".

وكتبت هاليت، في تغريدة على "إكس"، "إنني على اتصال بالمسؤولين الإسرائيليين، وأؤيد حق إسرائيل الكامل في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الأعمال الإرهابية".



كما ذكرت شبكة "سي.إن.إن" اليوم، أنّ متحدثا باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قال إنّ "الولايات المتحدة تندد على نحو قاطع بهجمات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على المدنيين الإسرائيليين وتقف بحزم إلى جانب حكومة وشعب إسرائيل".

ونقلت الشبكة عن بيان للمتحدث، أنّ "مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، تحدث مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنجبي، وأنّهما سيظلان على تواصل وثيق".


بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: "إنّ الولايات المتحدة ستعمل على ضمان امتلاك إسرائيل، كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها".

وأضاف في بيان: "ستعمل وزارة الدفاع خلال الأيام المقبلة على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب". 


الأمم المتحدة

ومن جهته، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، في بيان إلى "وقف العنف في غزة على الفور".

وقال تورك إنّه أصيب بصدمة "بسبب التقارير عن إطلاق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل اليوم، وعن احتجاز مدنيين إسرائيليين كرهائن".

وأضاف: "أدعو إلى وقف العنف على الفور، وأدعو جميع الأطراف والدول الرئيسية في المنطقة إلى التهدئة، لتجنب المزيد من إراقة الدماء".

ندد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بالهجمات على إسرائيل، وحذّر من "منحدر خطير"، قائلاً إنّه يناشد الجميع "بالإبتعاد عن حافة الهاوية".

كما طالب وينسلاند إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ودعا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.

روسيا 

نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله إنّ "روسيا تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين ودول عربية، فيما يتعلق بالتصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضاف: "من البديهي أننا ندعو دائمًا إلى ضبط النفس". 

تركيا 

واستنكرت تركيا بشدة اليوم السبت وقوع خسائر في أرواح المدنيين في الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، معبرة عن استعدادها للمساعدة في خفض التصعيد قبل أن يمتد إلى مناطق أوسع.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن أنقرة على اتصال وثيق مع جميع الأطراف المعنية مكررة دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت سابق إلى ضبط النفس.

كما حثت الوزارة المواطنين الأتراك في المنطقة على البقاء في أماكن مغلقة آمنة، وأكدت أن "أعمال العنف والتصعيد المرتبطة بهذا الأمر لا تفيد أحدا".

وأعلنت إستعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة لضمان عدم تصعيد الوضع والسيطرة عليه قبل أن يمتد إلى منطقة أوسع.

كما وأفاد مصدر بوزارة الخارجية التركية بإن "الوزير هاكان فيدان أجرى اتصالات هاتفية مع نظرائه القطري والسعودي والمصري والفلسطيني والإيراني اليوم السبت لبحث الصراع بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد دعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "الإلتزام بضبط النفس والإمتناع عن الأعمال العدائية، التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع".

وخلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة، دعا أردوغان "كافة الأطراف إلى ضبط النفس".


السعودية

بدورها، دعت الخارجية السعودية، عبر منصة "إكس"، للوقف الفوري للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت في بيان: "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة، بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الإحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك".



قطر

أعربت دولة قطر في بيان، عن قلقها من تطورات الأوضاع في قطاع غزة، داعيةً لوقف التصعيد والتهدئة.


الإمارات

أعربت دولة الإمارات عن قلقها الشديد "إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وشدّدت على "ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أرواح المدنيين، وقدمت خالص التعازي لجميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال الأخيرة".

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها، أنّ دولة الإمارات "تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة".

وأشارت الوزارة إلى أنّ "الإمارات العربية المتحدة، وبصفتها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، تدعو إلى ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي، وتحث المجتمع الدولي على دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الإستقرار".



المغرب 

وأعربت المملكة المغربية عن قلقها العميق جرّاء تدهور الأوضاع، واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة.

كما دانت في بيان، استهداف المدنيين من أي جهة كانت.


بالإضافة إلى ذلك، تظاهر نشطاء في العاصمة المغربية الرباط تضامنا مع الفلسطينيين، ونددوا بالتطبيع مع إسرائيل.

وبحسب المنظمين، تظاهر أكثر من 400 شخص أمام البرلمان وسط الرباط وحملوا الأعلام الفلسطينية، ورفعوا شعارات مثل "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة" و"الشعب يريد إسقاط التطبيع".

الكويت 

وأعربت الكويت عن قلقها البالغ إزاء التطورات في غزة، وحملت إسرائيل مسؤولية "الإنتهاكات المستمرة".


سوريا

وأكّدت وزارة الخارجية السورية وقوفها "إلى جانب الشعب الفلسطيني، وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني"، مشدّدةً على أنّ "فلسطين تقترب من تحقيق الإنتصار المنشود".


مصر

كما أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاً، بمسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، "لوقف التصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل".



سلطنة عمان

من جهتها، حذّرت سلطنة عمان من "تداعيات خطيرة" للتصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.



العراق

وأكد العراق موقفه الثابت، شعباً وحكومة، تجاه القضية الفلسطينية، و"وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة، وأنّ الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلامًا مستدامًا".


إيران


ذكرت وكالة "إسنا" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أنّ المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر کنعاني قال إنّ "الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم، تدل علی الثقة بالنفس لدی الفلسطینيين في مواجهة إسرائيل".

وأضاف كنعاني: "في هذه العملیة استخدمت عنصر المفاجأة وأسالیب مشترکة أخری، وهذا یدل علی الثقة بالنفس لدی الشعب الفلسطیني أمام المحتلین".

كما نقلت الوكالة في وقت سابق من اليوم، عن رحيم صفوي مستشار الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي القول "نهنئ المجاهدين الفلسطینیین، وسنقف إلی جانبهم حتی تحریر فلسطین والقدس الشريف".

وقال: "ندعم عملیة طوفان الأقصی، وواثقون بأنّ جبهة المقاومة أیضا تدعم ذلك".


البحرين

دعت البحرين اليوم السبت إلى ضبط النفس في قطاع غزة وتقول إن استمرار القتال له عواقب سلبية على السلام والاستقرار الإقليميين.

وشددت على الحاجة إلى "ضبط النفس والتهدئة والوقف الفوري للتصعيد حفاظا على الأرواح".

وأردفت "استمرار القتال سيكون له تأثيرات سلبية على الأمن والاستقرار في المنطقة، والجهود الرامية إلى إحلال السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط"، مضيفة أنها تدعو المجتمع الدولي للمساعدة وإنهاء الصراع المسلح وحماية المدنيين. 

يقرأون الآن