دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين يبدي استعداد روسيا المساعدة في إنهاء التصعيد في غزة

بوتين يبدي استعداد روسيا المساعدة في إنهاء التصعيد في غزة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، حيث ناقش الرئيسان الأوضاع الإقليمية ومستجدات التصعيد في قطاع غزة.

ووفقا للرئاسة المصرية تم استعراض التحركات الدبلوماسية الجارية لاحتواء الموقف ومنع توسع رقعة العنف والصراع بما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

وجرى توافق على أهمية تغليب مسار دعم التهدئة واستعادة الاستقرار الأمني، وأولوية الحرص على حماية المدنيين ومنع استهدافهم، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وضرورة توفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة عاجلة.

كما اتفق الرئيسان على ضرورة العمل الجدي على معالجة أسباب الأزمة، لاسيما استمرار غياب الأفق السياسي لتسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل ودائم، وإقامة الدولة الفلسطينية وفق مرجعيات الشرعية الدولية المتفق عليها.

الرئيس الفلسطيني

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحثا خلاله آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، بحسب ما ذكرت وكالة "وفا".

وجاء في البيان أن "الرئيس الفلسطيني أشاد في حديث مع بوتين بموقف روسيا في دعم حقوق الشعب الفلسطيني والسلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط وفقا للقرارات الدولية".

وأعرب عباس عن تعازيه لأسر المواطنين الروس الذين قضوا خلال تصاعد التوتر في قطاع غزة.

وخلال المكالمة الهاتفية، صرح الرئيس الفلسطيني أيضا "بالحاجة إلى وقف الهجمات على السكان المدنيين، وإنشاء ممرات آمنة لإيصال الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة، وتوفير المياه والكهرباء لسكان القطاع".

نتنياهو

أبلغ الرئيس الروسي فلادمير بوتين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو باستعداد روسيا للمساعدة في إنهاء المواجهات بالمنطقة وحلها سلميا.

وأكد بوتين، خلال محادثات أجراها مع عدد من رؤساء بلدان الشرق الأوسط، أن الركود في عملية التسوية في المنطقة هو سبب التصعيد.

وقال الكرملين في بيان عقب محادثات هاتفية أجراها بوتين: "الإجماع العام هو أن سبب التصعيد الحالي غير المسبوق هو الركود الطويل الأمد في عملية التسوية في الشرق الأوسط".

وأوضح موقفه المبدئي الداعم لاستئناف العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل طويل الأمد وعادل للمشكلة الفلسطينية على الأساس القانوني الدولي المعروف، والذي سيشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتعايش بسلام وأمن مع إسرائيل.

وأعرب الرئيس بوتين، عن قلق بالغ بشأن احتمال تصاعد الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حرب إقليمية.

ووصف بوتين العنف ضد المدنيين في الصراع في الشرق الأوسط بأنه غير مقبول، وجاء في البيان: "من جانبه، أكد فلاديمير بوتين على عدم مقبولية أي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين".


رويترز

يقرأون الآن