لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قصف متبادل على طول الحدود اللبنانية الجنوبية

قصف متبادل على طول الحدود اللبنانية الجنوبية

أعلن الجيش الإسرائيلي أن "كل خلية يرسلها حزب الله إلى السياج الأمني أو تطلق الصواريخ ستتم تصفيتها".

وسيطر الهدوء الحذر قبل الظهر اليوم الإثنين، على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة والممتدة من الناقورة حتى بوابة راميا، بعد توتر صباحي قصفت خلاله مدفعية الجيش الإسرائيلي منظقة اللبونة، التي شهدت تصاعدًا للدخان الذي خلفته القذائف في رأس الناقورة.

وأعلن "حزب الله" في بيانات منفصلة "أنّنا إستهدفنا ظهر اليوم التجهيزات الفنية والتجسسية، لموقع ‏بياض بليدا بالأسلحة المناسبة وحققنا فيها إصابات مباشرة، إضافة الى ‏إستهداف دشمه وحاميته"، كما  "إستهدفنا التجهيزات الفنية لموقع المطلة ‏بالأسلحة المناسبة وحققنا فيها إصابات مباشرة".

أيضًا، تمّ استهداف "ثكنة برانيت الإسرائيلية بأربعة صواريخ موجهة، وإصابت الموقع إصابة مباشرة لترد المدفعية الإسرائيلة بقصف خراج بلدة عيتا الشعب ورامية"، بالإضافة إلى استهداف "التجهيزات الفنية لموقع رأس الناقورة البحري بالصواريخ الموجهة، وحققنا فيها إصابات مباشرة".

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي: "هاجمنا بنية تحتية لحزب الله في لبنان، بعدما أطلق مسلّحون النار على موقع إسرائيلي على الحدود اللبنانية".

وسجل قصف إسرائيلي صاروخي على محيط العديسة وعلى كفركلا، كما تم اعتراض صواريخ في سماء منطقة نهاريا شمالي إسرائيل. ودوت صفارات الإنذار تدوي في شلومي والجليل الغربي على الحدود مع لبنان.

إلى ذلك، صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 30/10/2023، نتيجة عمليات المسح والتفتيش لمناطق إطلاق الصواريخ نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، عثرت وحدات من الجيش على 21 منصة إطلاق صواريخ في مناطق وادي الخنساء والخريبة - قضاء حاصبيا والقليلة – قضاء صور، واحدة منها تحمل صاروخًا معدًّا للإطلاق، وعملت الوحدات المختصة على تفكيكه".


وسجل صباح اليوم، تحليق للطيران الإستطلاعي الإسرائيلي فوق قرى القطاع الغربي، وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي جداري صوت، قرب صور ناحية الشرق.

واستهدف الجيش الإسرائيلي شبعا وبسطرة بالقذائف الفوسفورية وألقى قنابل مضيئة.

كما نفذت مسيرة إسرائيلية غارة جوية على أحد المنازل في بلدة عيتا الشعب.


وعثرت القوى الأمنية على راجمة صواريخ معدّة للإطلاق في وادي خنسا في منطقة حاصبيا حيث قامت بتفكيكها ونقلها إلى أحد المراكز العسكرية.

راجمة صواريخ معدّة للإطلاق في وادي خنسا

وأفادت المعلومات بأنّ "​الجيش الإسرائيلي​ استهدف الحرج المحيط بموقع الراهب الإسرائيلي عند حدود بلدة ​عيتا الشعب​، بـ12 قذيفة بينها ​قذائف​ فوسفوريّة، اثنتان سقطتا داخل الأراضي الفلسطينية".


وأطلق الجيش الإسرائيلي 15 قذيفة على منطقة المشرفة جنوبي الناقورة، ما أدّى إلى اشتعال عدد من الحرائق.

منطقة "المشرفة"

توازيًا، لا تزال الحرائق مشتعلة في الأشجار والأحراج المحيطة ببلدة الناقورة وعلما الشعب منذ يوم أمس الأحد، جراء القصف المعادي، ولم تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها بسبب استمرار القصف الذي يستهدف المناطق المذكورة.

وكان الجيش الإسرائيلي أطلق طيلة الليل القنابل المضيئة والحارقة في سماء القطاعين الغربي والأوسط لإشعال النار بالأحراش المتاخمة للخط الأزرق عند الحدود مع فلسطين.

كما عاشت المناطق والقرى المذكورة، ليلًا متوترًا بعد توسيع رقعة القصف المعادي، بالإضافة إلى الغارات التي نفذها الطيران الحربي المعادي.

يقرأون الآن