دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نتنياهو: حماس رفضت تقديم إسرائيل الوقود لمستشفى الشفاء

نتنياهو: حماس رفضت تقديم إسرائيل الوقود لمستشفى الشفاء

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بأن "إسرائيل عرضت تقديم الوقود لمستشفى الشفاء في غزة والذي توقف عن العمل في خضم قتال عنيف مع حماس، لكن الحركة رفضت إستلامه".

وقال: "حماس التي تختبئ في المستشفيات وتتمركز هناك، لا تريد الوقود للمستشفى. يريدون الحصول على الوقود الذي سيأخذونه من المستشفيات لأنفاقهم، إلى آلة الحرب الخاصة بهم".

وأضاف: نتنياهو "عرضنا في الواقع الليلة الماضية منحهم ما يكفي من الوقود لتشغيل المستشفى وتشغيل الحضانات وما إلى ذلك لأننا ليس لدينا معركة مع المرضى أو المدنيين على الإطلاق".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة "انخفض" بسبب دعوات إسرائيل للمدنيين بالتحرك جنوبًا، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد سبب يمنع إجلاء المرضى من مستشفى الشفاء".

وأضاف نتنياهو خلال مقابلة CNN: "لا يوجد سبب يمنعنا من إخراج المرضى من هناك، بدلًا من السماح لحماس باستخدامه كمركز قيادة للإرهاب".

ولفت إلى أنه "لقد طلبنا إجلاء جميع المرضى من هذا المستشفى، وفي الواقع تم بالفعل إجلاء 100 أو نحو ذلك".

وأوضح أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أرسل سفينة كمستشفى عائمة، وقال نتنياهو: "لقد طلبت من الإمارات إرسال مستشفى ميداني".

وأضاف نتنياهو: "من الواضح أننا نتعامل بحذر عندما يتعلق الأمر بالمستشفيات، ولكننا أيضًا لن نمنح الحصانة للإرهابيين، إننا نريد إبعاد جميع المدنيين عن طريق الأذى، وحماس تبذل كل ما في وسعها لإبقائهم في طريق الأذى".

وعندما سُئل عن خطط إسرائيل لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، بدا أن نتنياهو يستبعد تسليم السيطرة إلى السلطة الفلسطينية، قائلاً إن "السلطة الفلسطينية فشلت في نزع السلاح وإزالة التطرف من غزة في الماضي".

وأضاف نتنياهو أن "الأولوية الأولى لإسرائيل هي تدمير حماس".

وتابع نتنياهو أنه بمجرد تحقيق ذلك، يجب أن يكون هناك "تواجد عسكري إسرائيلي مهيمن لتجنب عودة الإرهاب"، مضيفًا أنه "يجب على السلطة المدنية أن تتعاون لتحقيق هدفين: الأول هو تجريد غزة من السلاح والثاني هو نزع التطرف من غزة".

وقال: "يجب أن أقول إن السلطة الفلسطينية فشلت للأسف في كلا الأمرين".

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، الإجابة عما إذا كان سيتحمل مسؤولية الفشل في منع هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على إسرائيل، قائلا إنه سيكون هناك وقت لمثل هذه الأسئلة "الصعبة" بمجرد انتهاء الحرب.

وفي المقابلة، أقر نتنياهو بأن هذا "سؤال يجب طرحه". وقال: "وسنقوم بالإجابة على كل هذه الأسئلة"، وأضاف: "في الوقت الحالي، أعتقد أن ما يتعين علينا القيام به هو توحيد البلاد من أجل هدف واحد: تحقيق النصر". وأضاف: "دعونا نركز على النصر، هذه مسؤوليتي الآن".

وحول الرهائن، قال نتنياهو إن إسرائيل "تبذل كل ما في وسعها على مدار الساعة لإطلاق سراح أكثر من 200 رهينة لدى حماس".

وقال نتنياهو إن "العالم كله يجب أن ينضم إلينا في محاولة إطلاق سراح الرهائن"، مؤكدًا أن وقف إطلاق النار الوحيد الذي سيتم النظر فيه "هو الذي يتم خلاله إطلاق سراح رهائننا".

رويترز

يقرأون الآن