منوعات

خاص- وردنا: لائحة الشركات التي أعلنت سحب إعلاناتها من منصة "أكس"

تتوسع قائمة الشركات التي تعلق الإعلانات في منصة التواصل الاجتماعي X التابعة لإيلون ماسك، والمعروفة سابقًا باسم تويتر، وسط التداعيات المستمرة بشأن المحتوى المعادي للسامية.

خاص- وردنا: لائحة الشركات التي أعلنت سحب إعلاناتها من منصة

حدد تقرير صدر يوم الخميس العديد من الشركات الكبرى – بما في ذلك شركات التكنولوجيا ومنظمات الرعاية الصحية والفرق الرياضية – التي ظهرت إعلاناتها بجوار منشوراتمؤيدة للنازية.

وقال التقرير الذي أعدته منظمة Media Matters for America غير الربحية ذات الميول اليسارية، إن الإعلانات ظهرت بجوار التغريدات التي تضمنت صورًا مضحكة تصور النازية على أنها صحوة روحية واقتباسات لأدولف هتلر.

وقبل ذلك، غرّد ماسك موافقًا على نظرية المؤامرة المعادية للسامية. ردًا على أحد مستخدمي X الذي ألقى باللوم على اليهود في ارتفاع معاداة السامية عبر الإنترنت، زاعمًا أنهم يروجون "للكراهية ضد البيض"، كتب الملياردير: "لقد قلت الحقيقة الفعلية".

أثار ذلك موجة من الانتقادات من المعلنين وقادة الحقوق المدنية وإدارة بايدن. وسرعان ما تبع ذلك انسحاب شركات من المنصة.

IBM

سحبت شركة IBM إعلاناتها من X في 16 تشرين الثاني/نوفمبر بعد أن حددها تقرير Media Matters كواحدة من العديد من الشركات الكبرى التي ظهرت إعلاناتها بجوار التغريدات التي تروج لمعاداة السامية.

Lionsgate

وقال متحدث باسم شركة توزيع الترفيه والأفلام لصحيفة واشنطن بوست إنها علقت الإعلانات على X بعد ظهر يوم الجمعة، قائلة إن القرار جاء بعد "تغريدة إيلون".

وتقف شركة Lionsgate وراء سلسلة الأفلام الناجحة Twilight وThe Hunger Games وJohn Wick وغيرها.

والت ديزني

وقال متحدث باسم الشركة إن عملاق الترفيه أوقف الإعلانات على منصة التواصل الاجتماعي يوم الجمعة.

تبلغ القيمة السوقية لشركة الترفيه العملاقة التي تقف وراء مجموعة من الأفلام والتلفزيون والمتنزهات حوالي 173 مليار دولار.

باراماونت

قال ناطق باسم "باراماونت" في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "واشنطن بوست" يوم الجمعة، إن شركة الإعلام والبث المباشر والترفيه تعلق جميع الإعلانات على المنصة.

آبل

قررت الشركة المصنعة لأجهزة iPhone وMacBooks إيقاف جميع الإعلانات مؤقتًا على X يوم الجمعة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز".

وبحسب ما ورد كانت شركة "آبل" أكبر معلن للمنصة، حيث أنفقت ما يقرب من 50 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022.

كومكاست

قالت المتحدثة باسم الشركة جنيفر خوري في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الجمعة إن شركة الإعلام والتكنولوجيا العالمية أوقفت الإعلانات مؤقتًا على X.

وتقدم شركة كومكاست، ومقرها فيلادلفيا، والتي تبلغ قيمتها السوقية نحو 171 مليار دولار، مجموعة من خدمات النطاق العريض واللاسلكي وغيرها من الخدمات. كما أنها تدير العديد من منصات التلفزيون والبث المباشر والمتنزهات الترفيهية.

يقرأون الآن