دولي

مصدر تركي: مجموعة دول إسلامية تضغط لوقف إطلاق النار في غزة

مصدر تركي: مجموعة دول إسلامية تضغط لوقف إطلاق النار في غزة

 قال مصدر في وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء إن مجموعة تشكلت حديثا تضم ​​مسؤولين كبارا من عدة دول إسلامية ستقوم بزيارات للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبلدان أخرى للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتشكلت المجموعة في وقت سابق من الشهر الجاري في قمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في الرياض، وتضم وزراء خارجية وممثلين عن تركيا وقطر ومصر والأردن ونيجيريا والسعودية وإندونيسيا والسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

وقال المصدر إن المجموعة بدأت محادثات مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، حيث زارت بكين أمس الاثنين وستزور دولا أخرى أيضا.

وذكر المصدر "الهدف الأساسي لمجموعة الاتصال هو إعلان وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن وإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة".

وأضاف: "الهدف النهائي (للمجموعة) هو المساهمة في حل الدولتين في إطار المعايير المقبولة دوليا، ليعيش الفلسطينيون في بلدهم بأمان واستقرار وازدهار".

وقال المصدر إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لم يشارك في زيارة بكين وسيغيب أيضا عن زيارة موسكو اليوم الثلاثاء، حيث يزور الرئيس رجب طيب أردوغان الجزائر.

وعلى صعيد آخر، قال المصدر إن مجموعة تضم 87 من الأتراك والقبارصة الأتراك وأقاربهم وصلت إلى مصر قادمة من غزة أمس الاثنين ومن المتوقع أن تسافر إلى إسطنبول في وقت متأخر من اليوم الثلاثاء.

ووصل إلى تركيا أمس الاثنين ما يقرب من 200 شخص تم إجلاؤهم من غزة، بينهم مرضى بحاجة لرعاية طبية ومرافقون لهم.

رويترز

يقرأون الآن