منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو- كيف حصل عمرو أديب على الجنسية السعودية؟

بالفيديو- كيف حصل عمرو أديب على الجنسية السعودية؟

أثار إعلان الإعلامي المصري عمرو أديب حصوله على الجنسية السعودية التساؤلات، عن أسباب وكيفية منحه الجنسية.

وفيما يتعلق بهذه التساؤلات، فينص القانون في السعودية على عدد من الشروط لمنح الجنسية، إذ يجوز منحها للأجنبي الذي قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة، بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدّة لا تقل عن خمس سنوات متواليات، وأن يكون حسن السير والسلوك وأن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدّة تزيد عن ستة شهور.

وبالرغم من تلك الشروط إلاّ أن أمرًا ملكيًا صدر في 2019، فتح الباب لعمرو أديب، حيث نص هذا الأمر على فتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

وفي 2021 كان للمصريين نصيب في الأوامر الملكية التي صدرت بمنح الجنسية بعد صدور الأمر الخاص بهذا الشأن في عام 2019 باعتبارهم من أصحاب الكفاءات والمتميزين في مجالاتهم.

وعمرو أديب كان من بين الحاصلين على الجنسية السعودية وفقًا لهذا الأمر الملكي، وهو مهندس ورائد أعمال مصري أميركي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية، وهو مستثمر في عدد من الشركات الناشئة وشغل العديد من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات.

وأعلن الإعلامي المصري عمرو أديب، خلال برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر" مساء أمس الإثنين، عن حصوله على الجنسية السعودية.

وقال عمرو أديب: "منذ فترة تمّ منحي الجنسية السعودية. الآن أنا مواطن لدي الجنسية المصرية والجنسية السعودية، وأود أن أتقدم بالشكر للملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هذا التكريم وهذا التشريف".


يقرأون الآن