دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ما أبرز الشركات التي قررت إيقاف الشحن مؤقتا في البحر الأحمر؟

ما أبرز الشركات التي قررت إيقاف الشحن مؤقتا في البحر الأحمر؟

كثفت حركة الحوثي اليمنية هجماتها على السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمها لحركة (حماس) التي تقاتل إسرائيل في قطاع غزة.

وتستهدف الهجمات ممرا يسمح للتجارة بين الشرق والغرب، لا سيما تجارة النفط، بالعبور من قناة السويس توفيرا للوقت والنفقات بدلا من الدوران حول القارة الأفريقية. وتسببت الهجمات في دفع بعض شركات الشحن لتغيير مسار سفنها لتجنب المنطقة.

وذكر بيان اليوم الاثنين أن سوق التأمين البحري في لندن وسعت نطاق المنطقة التي تعتبرها عالية المخاطر في البحر الأحمر وسط تصاعد الهجمات على السفن التجارية هناك.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، أن الهيئة تراقب عن كثب التوترات الحالية في البحر الأحمر، وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة، في ظل إعلان بعض شركات الشحن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وفيما يلي أبرز الشركات التي تفكر أو قررت إيقاف الشحن مؤقتاً عبر البحر الأحمر:

"سي.إم.إيه - سي.جي.إم"

قالت مجموعة الشحن الفرنسية «سي.إم.إيه - سي.جي.إم» يوم 16/كانون الأول/ديسمبر إنها أوقفت مؤقتاً جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر في أعقاب الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.

هاباغ لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية «هاباغ لويد» إنها تدرس ما إذا كانت ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم. وأصاب مقذوف يعتقد أنه طائرة مسيرة سفينتها «الجسرة» أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

ميرسك

أعلنت شركة «إيه.بي مولر- ميرسك» الدنماركية يوم 15 كانون الأول/ديسمبر أنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وذلك في أعقاب «حادث وشيك» تعرضت له سفينتها ميرسك جبل طارق في اليوم السابق، وقالت الشركة: «إن السفينة استُهدفت بصاروخ أثناء سفرها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة بالمملكة السعودية».

وقالت الشركة أنه سيتم تطبيق رسوم إضافية على البضائع المستوردة من إسرائيل للحجوزات التي لها تاريخ حساب السعر اعتبارا من 8 كانون الثاني/يناير 2024

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

أوقفت شركة «أورينت أوفرسيز كونتينر لاين» قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر، بسبب مشاكل تشغيلية، حسبما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز «إنترناشيونال» المحدودة ومقرها هونغ كونغ يوم 16 كانون الأول/ديسمبر.

بريتش بتروليوم

قالت شركة «بريتش بتروليوم» النفطية، إنها قامت بتعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتاً بعد الهجمات، التي شنتها قوات جماعة الحوثي، التي تسيطر على معظم اليمن مطلع الأسبوع.

وأضافت الشركة في بيان: «سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة «بريتش بتروليوم».

وتابعت: «في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر قررت شركة «بريتش بتروليوم» تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتاً».

إيفرغرين

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية «إيفرغرين» إنها قررت التوقف مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وأضافت إيفرغرين أن السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج اليوم الاثنين إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن في الفترة المقبلة.

حركة الشحن

وتمر نحو 15 في المئة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وقال ألبرت جان سوارت، المحلل لدى "ايه بي ان أمرو"، إن الشركات التي حولت مسار سفنها تسيطر مجتمعة "على نحو نصف سوق شحن الحاويات في العالم".

وأضاف أن "تجنب البحر الأحمر سيؤدي إلى ارتفاع التكلفة بسبب طول وقت السفر".




يقرأون الآن